وزارة الشؤون البلدية والقروية تثني على المشاركة المجتمعية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة
07-09-2018 05:01 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن خدمة "قيم مدينتك" التي أطلقتها مؤخراً من خلال بوابة المجتمع البلدي على الشبكة العنكبوتية "بلدي" تهدف إلى تعزيز مشاركة أصحاب العلاقة وأفراد المجتمع للإرتقاء بجودة حياة سكان المدن من خلال استبانات خاصة لقياس رضا السكان عن جودة الخدمات البلدية.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخدمة الإلكترونية تسهم في تطوير علاقات الشراكة بين الوزارة ومختلف شرائح المجتمع، من خلال إشراكهم في عملية التطوير والتقدم والإزدهار في مناشطها ومشاريعها الحالية والمستقبلية كافة، عبر اعتماد آلية لتقييم الخدمات وتحليل النتائج بصفة دورية للإستفادة منها في تحديد أولويات التطوير في كل مدينة، مؤكدة أن مشاركة فئات المجتمع في خدمة "قيّم مدينتك" يؤكد على وعيهم وحرصهم على المشاركة في تطوير كافة المرافق والخدمات التي أنشئت من أجل إسعادهم وتلبية احتياجاتهم.
وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أهمية المشاركة المجتمعية في العملية التنموية، مشيرة إلى أن لهذه المشاركة الدور المهم والمتمثل في المساعدة فـي تحديـد الصعوبات والمشكلات التي تواجه حياة السكان مما يساعد في معالجة المشكلات والصعوبات وزيادة أوجه التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف ذات العلاقة بالعملية التخطيطية التنموية.
وبيّنت الوزارة أن خدمة "قيم مدينتك" تهدف إلى تحسين المشهد الحضاري وتطوير الخدمات في المدن السعودية، والتي يتم من خلالها تقييم الخدمات وتغذية المؤشرات من مصادر عديدة ومختلفة، تشمل البيانات الإحصائية لنتائج عمل الأمانات والبلديات التابعة للوزارة،إضافة إلى استطلاعات الرأي للسكان لجودة الخدمات من منصة بلدي، واستخلاص نتائج تقييم المجالس البلدية للخدمات البلدية عن طريق القنوات التي تم تخصيصها لها ، كما يتم رصد ما يُتداول من خلال قنوات التواصل الاجتماعي عن جودة أو ضعف الخدمات البلدية.
ولفتت وزارة الشؤون البلدية أنه تم طرح بعض الإستبانات على المستفيدين من الخدمات في جودة خدمات الطرق، جودة الإنارة، جودة النظافة، جودة الصحة العامة، وجودة الحدائق والساحات، حيث تم حصر وتسليط الضوء على نقاط الضعف في مؤشرات الأداء البلدي للأمانة في بلدية معينة ومناقشة أسباب تدني مستوى الأداء وتحديد التوصيات والخطط الازمة لتطوير الأداء وتحسين قيمة المؤشر، وذلك من خلال تنظيم حلقات نقاش شارك فيها أعضاء المجالس البلدية، والمختصين في المجال، رؤساء وممثلين عن الأمانات البلديات.
وشددت الوزارة على أهمية زيادة تفعيل دور الأمانات والبلديات في المشاركة الفعالة في حلقات النقاش والعمل على رفع مستوى الرضا السكان من خلال تنفيذ التوصيات التي تم الوصول إليها من خلال حلقات النقاش للارتقاء بجودة الخدمات بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمعالجة ملاحظات السكان حول الخدمات البلدية والرقابة الفاعلة على القطاعات المنفذة للخدمات ورفع درجة التنسيق مع المجالس البلدية لتقيق تطلعات السكان.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخدمة الإلكترونية تسهم في تطوير علاقات الشراكة بين الوزارة ومختلف شرائح المجتمع، من خلال إشراكهم في عملية التطوير والتقدم والإزدهار في مناشطها ومشاريعها الحالية والمستقبلية كافة، عبر اعتماد آلية لتقييم الخدمات وتحليل النتائج بصفة دورية للإستفادة منها في تحديد أولويات التطوير في كل مدينة، مؤكدة أن مشاركة فئات المجتمع في خدمة "قيّم مدينتك" يؤكد على وعيهم وحرصهم على المشاركة في تطوير كافة المرافق والخدمات التي أنشئت من أجل إسعادهم وتلبية احتياجاتهم.
وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أهمية المشاركة المجتمعية في العملية التنموية، مشيرة إلى أن لهذه المشاركة الدور المهم والمتمثل في المساعدة فـي تحديـد الصعوبات والمشكلات التي تواجه حياة السكان مما يساعد في معالجة المشكلات والصعوبات وزيادة أوجه التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف ذات العلاقة بالعملية التخطيطية التنموية.
وبيّنت الوزارة أن خدمة "قيم مدينتك" تهدف إلى تحسين المشهد الحضاري وتطوير الخدمات في المدن السعودية، والتي يتم من خلالها تقييم الخدمات وتغذية المؤشرات من مصادر عديدة ومختلفة، تشمل البيانات الإحصائية لنتائج عمل الأمانات والبلديات التابعة للوزارة،إضافة إلى استطلاعات الرأي للسكان لجودة الخدمات من منصة بلدي، واستخلاص نتائج تقييم المجالس البلدية للخدمات البلدية عن طريق القنوات التي تم تخصيصها لها ، كما يتم رصد ما يُتداول من خلال قنوات التواصل الاجتماعي عن جودة أو ضعف الخدمات البلدية.
ولفتت وزارة الشؤون البلدية أنه تم طرح بعض الإستبانات على المستفيدين من الخدمات في جودة خدمات الطرق، جودة الإنارة، جودة النظافة، جودة الصحة العامة، وجودة الحدائق والساحات، حيث تم حصر وتسليط الضوء على نقاط الضعف في مؤشرات الأداء البلدي للأمانة في بلدية معينة ومناقشة أسباب تدني مستوى الأداء وتحديد التوصيات والخطط الازمة لتطوير الأداء وتحسين قيمة المؤشر، وذلك من خلال تنظيم حلقات نقاش شارك فيها أعضاء المجالس البلدية، والمختصين في المجال، رؤساء وممثلين عن الأمانات البلديات.
وشددت الوزارة على أهمية زيادة تفعيل دور الأمانات والبلديات في المشاركة الفعالة في حلقات النقاش والعمل على رفع مستوى الرضا السكان من خلال تنفيذ التوصيات التي تم الوصول إليها من خلال حلقات النقاش للارتقاء بجودة الخدمات بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمعالجة ملاحظات السكان حول الخدمات البلدية والرقابة الفاعلة على القطاعات المنفذة للخدمات ورفع درجة التنسيق مع المجالس البلدية لتقيق تطلعات السكان.