( أُنمّي لُغتي ) المشروع الفائز بالمركز الثاني في ( بصمة إبداع ٦ )
03-29-2018 09:29 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية-منال باعطيه-جدة استجابة للتعميم الصادر من قبل مدير تعليم جدة . بالاشتراك في مسابقة ( بصمة ابداع٦ ) . في المسابقة والتي كانت على مرحلتين :
* المرحلة الأولى : التحكيم على مستوى مكتب شمال جدة ، وتم ترشيح المشروع للمرحلة الثانية .
* المرحلة الثانية : التحكيم على مستوى محافظة جدة .
وقد حصل المشروع الخاص بمدارس الرواد تحت مسمى ( أُنمّي لُغتي ) على المركز الثاني في تصفيات جدة وذكرت المشاركات بعد إعلان النتائج أن أمنيتهن نشر هذا المشروع على مستوى السعودية لتعم الفائدة .
فماهي قصة مشروع ( أُنمّي لغتي ) الفائز بالجائزة ؟..
هو فريق عمل أعد مشروعه : ( أنمي لغتي ) في قسم الصفوف الأولية بمدارس دار الرواد النموذجية التابعة لمكتب تعليم شمال جدة وهن :
دلال العنزي ، سها شكري ، منى البيتي .
حيث قمن بابتكار وسيلة تقنية ، تساند منهج ( لغتي الجميلة للصفوف الأولية ) ، والاهتمام بالمفردات الجديدة التي تعبتر أساس فهم نصوص القراءة . وخصوصا مع ظروف واقع اللغة العربية الذي يستدعي لفت الانتباه لضرورة تمكن طالب / طالبة ، الصفوف الأولية من حفظ المفردات الجديدة ومن ثم استخدامها في التعبير وفهم النصوص العربية .
وتضمنت رؤية المشروع : إثراء مكوّن ( أُنمّي لُغتي ) في منهج لغتي الجميلة بأداة تقويم إبداعية مبتكرة .
أما رسالة المشروع : *إثراء اللغة العربية واكتساب مَلَكَة مفرداتها البليغة من منهج تدرسه طالبة الصفوف الأولية ، بأداة تعليمية صُممت لتواكب عصر التعلم الذكي .
ووصف المشروع : صمم*تطبيق*(*أُنمي*لغتي*)*على*شكل*لُعبة*تفاعلية**تناسب*خصائص*نمو*الطفل*في*مرحلة*الصفوف*الأولية ليكوّن*التطبيق*أداة*تقنية*بديلة*تخدم*
أداة*سلم*التقدير*اللفظي*من*خلال*مراحل*
نمائية*قابلة*للتطوير*والتحسين ويتم*ذلك*من*
خلال*تطبيق*تفاعلي*جذاب*.
وحين السؤال لماذا مكوّن ( أُنمّي لُغتي ) ؟
يكون الجواب ؛ هذا المكوّن من أساسيات فهم نصوص القراءة في مادة لغتي ، ويحتسب في المعايير التي تقيم الطالبة .
ولا يُقاس هذا المكوّن في أوراق قياس نهاية الوحدة ، بأسئلة تؤكد مرحلة ( الفهم والاستيعاب والتذكر ) بل ينتقل مباشرة إلى مرحلة ( التطبيق والتركيب ) ، فيطُلب من الطالبة مباشرة أن تضع الكلمة المناسبة وسط الجملة المناسبة . وهي تحتاج لفهم واستيعاب وتذكر الكلمة ومرادفها وضدها .حتى تتمكن من التعبير الحر وصياغة جُمل تحمل مرادف الكلمة .
وقياس هذا المكوّن بلعبة تفاعلية ذكية ، يُمكّنها من حفظ مرادف الكلمة وضدها ، ومن ثم تُقيّم نفسها ذاتيا في اجتيازها للمرحلة .
مع أهمية المفردات لذوي الاحتياجات الخاصة **، وسهولة استخدام التطبيق لهم .
* المرحلة الأولى : التحكيم على مستوى مكتب شمال جدة ، وتم ترشيح المشروع للمرحلة الثانية .
* المرحلة الثانية : التحكيم على مستوى محافظة جدة .
وقد حصل المشروع الخاص بمدارس الرواد تحت مسمى ( أُنمّي لُغتي ) على المركز الثاني في تصفيات جدة وذكرت المشاركات بعد إعلان النتائج أن أمنيتهن نشر هذا المشروع على مستوى السعودية لتعم الفائدة .
فماهي قصة مشروع ( أُنمّي لغتي ) الفائز بالجائزة ؟..
هو فريق عمل أعد مشروعه : ( أنمي لغتي ) في قسم الصفوف الأولية بمدارس دار الرواد النموذجية التابعة لمكتب تعليم شمال جدة وهن :
دلال العنزي ، سها شكري ، منى البيتي .
حيث قمن بابتكار وسيلة تقنية ، تساند منهج ( لغتي الجميلة للصفوف الأولية ) ، والاهتمام بالمفردات الجديدة التي تعبتر أساس فهم نصوص القراءة . وخصوصا مع ظروف واقع اللغة العربية الذي يستدعي لفت الانتباه لضرورة تمكن طالب / طالبة ، الصفوف الأولية من حفظ المفردات الجديدة ومن ثم استخدامها في التعبير وفهم النصوص العربية .
وتضمنت رؤية المشروع : إثراء مكوّن ( أُنمّي لُغتي ) في منهج لغتي الجميلة بأداة تقويم إبداعية مبتكرة .
أما رسالة المشروع : *إثراء اللغة العربية واكتساب مَلَكَة مفرداتها البليغة من منهج تدرسه طالبة الصفوف الأولية ، بأداة تعليمية صُممت لتواكب عصر التعلم الذكي .
ووصف المشروع : صمم*تطبيق*(*أُنمي*لغتي*)*على*شكل*لُعبة*تفاعلية**تناسب*خصائص*نمو*الطفل*في*مرحلة*الصفوف*الأولية ليكوّن*التطبيق*أداة*تقنية*بديلة*تخدم*
أداة*سلم*التقدير*اللفظي*من*خلال*مراحل*
نمائية*قابلة*للتطوير*والتحسين ويتم*ذلك*من*
خلال*تطبيق*تفاعلي*جذاب*.
وحين السؤال لماذا مكوّن ( أُنمّي لُغتي ) ؟
يكون الجواب ؛ هذا المكوّن من أساسيات فهم نصوص القراءة في مادة لغتي ، ويحتسب في المعايير التي تقيم الطالبة .
ولا يُقاس هذا المكوّن في أوراق قياس نهاية الوحدة ، بأسئلة تؤكد مرحلة ( الفهم والاستيعاب والتذكر ) بل ينتقل مباشرة إلى مرحلة ( التطبيق والتركيب ) ، فيطُلب من الطالبة مباشرة أن تضع الكلمة المناسبة وسط الجملة المناسبة . وهي تحتاج لفهم واستيعاب وتذكر الكلمة ومرادفها وضدها .حتى تتمكن من التعبير الحر وصياغة جُمل تحمل مرادف الكلمة .
وقياس هذا المكوّن بلعبة تفاعلية ذكية ، يُمكّنها من حفظ مرادف الكلمة وضدها ، ومن ثم تُقيّم نفسها ذاتيا في اجتيازها للمرحلة .
مع أهمية المفردات لذوي الاحتياجات الخاصة **، وسهولة استخدام التطبيق لهم .