• ×
الجمعة 18 أكتوبر 2024 | 10-17-2024

بعد مقتل السنوار .. "بلينكن" يزور الشرق الأوسط للمرة العاشرة منذ بدء الحرب على غزه

بعد مقتل السنوار .. "بلينكن" يزور الشرق الأوسط للمرة العاشرة منذ بدء الحرب على غزه
0
0
وكالات يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال الأيام المقبلة جولة في الشرق الأوسط هي العاشرة من نوعها منذ بدء الحرب في غزة قبل أكثر من عام. وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن هذه الجولة الخميس عقب تأكيد إسرائيل مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار خلال اشتباكات غير مخطط لها مسبقا مع القوات الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر.

وتقول الولايات المتحدة إن السنوار كان "عقبة" أمام مفاوضات وقف إطلاق النار، لكن حماس تنفي هذه الرواية، وتشدد على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مسؤول عن عدم نجاح الجهود الدبلوماسية.

وأجرى رئيس الدبلوماسية الأمريكية العديد من الجولات في الشرق الأوسط بعد بدء الحرب في غزة، ركزت في الغالب على جهود بلاده للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، إضافة إلى التشديد على الموقف الأمريكي "بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وقادت واشنطن مع قطر ومصر وساطة دبلوماسية لوقف إطلاق النار في غزة، حيث قتل أكثر من 42 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة المحلية، في القطاع الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا مطبقا.

وقال بايدن للصحافيين بعيد وصوله إلى ألمانيا "حان الوقت لتنتهي هذه الحرب ويعود هؤلاء الرهائن، وهذا ما نحن مستعدون للقيام به، وأنا سأرسل أنتوني بلينكن إلى إسرائيل"، مشيرا إلى أن الزيارة ستحصل في غضون "أربعة أو خمسة أيام".