• ×
الجمعة 18 أكتوبر 2024 | 10-17-2024

سلطان القاسمي يتسلم جائزة النيل للمبدعين العرب 2024

سلطان القاسمي يتسلم جائزة النيل للمبدعين العرب 2024
0
0
متابعة تسلم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس الخميس، جائزة النيل للمبدعين العرب للعام 2024 من مصر .
وتعتبر الجائزة التي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة أرفع وأعلى الجوائز في المجال الثقافي، للشخصيات العربية البارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية.
وأشار وزير الثقافة المصري أحمد فؤاد حنّو خلال كلمته إلى الأدوار الكبيرة التي عمل عليها حاكم الشارقة خلال مسيرته في مجال الثقافة، والتقدير العميق من أهل مصر وكافة الدول العربية لهذه الأدوار غير المسبوقة؛ وقال إن إسهاماته في دعم الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية قد أثرت بشكل عميق في تعزيز الهوية الثقافية العربية، حيث عمل بلا كلل على دعم المشاريع الثقافية والفنية، سواء من خلال إنشاء المؤسسات الثقافية أو دعم الفعاليات الأدبية والفنية التي تسهم في نشر الثقافة العربية وتعزيزها، وهذا الدور الذي يقرّه ويعترف به كل مصري وعربي، ويجعله جديراً بامتياز في الحصول على أرفع جائزة تمنحها جمهورية مصر العربية في مجال الثقافة.
ويأتي تكريم حاكم الشارقة، بجائزة النيل للمبدعين لما يمثله من نموذج متميز ونادر كحاكم ومثقف عالمي بارز، أسهم في رعاية الثقافة وأهلها، وإقامة المؤسسات التي تُعنى بها، على كافة المستويات التعليمية والعلمية والأكاديمية ودور النشر والقراءة والمكتبات ومعارض الكتاب، في إمارة الشارقة وخارجها في مختلف الدول العربية والمدن العالمية.
كما يُحسب له إنشاء العديد من المشروعات الثقافية غير المسبوقة والمبتكرة التي تُقرّب القراءة والكتاب من كافة أفراد المجتمع مثل مشروع ثقافة بلا حدود، ومكتبة لكل بيت، وبيت الحكمة، والمكتبات العامة، حتى حازت الشارقة على عدد من الألقاب التي تُكرّم هذا المِثال المتميز للمدن، تحت قيادته، مثل عاصمة الثقافة العربية والإسلامية، إلى جانب لقب العاصمة العالمية للكتاب 2019.