• ×
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 | 10-21-2024

اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026

اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026
0
0
 أعلنت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، عن اختيار الرباط (المغرب) عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، بناءً على توصية اللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب.

تضم الرباط 54 دار نشر وثالث أكبر معرض دولي للكتاب والنشر في أفريقيا، وعدداً متزايداً من المكتبات، وليس قطاع الكتب في الرباط جزءاً حيوياً من الاقتصاد الإبداعي لهذه المدينة وحسب، وإنما هو في طليعة الجهات التي تعمل على تعميم المعرفة.

وقع اختيار اليونسكو اللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب على الرباط تكريماً لالتزامها الجليّ بتطوير الأدب، وتمكين المرأة والشباب من خلال القراءة، ومكافحة الأمية، لا سيما في المجتمعات التي تنقصها الخدمات.

وسوف تستهل الرباط، باعتبارها العاصمة العالمية للكتاب لعام 2026، سلسلة من المبادرات الرامية إلى تحفيز نمو اقتصادي مطرد وتعزيز الفوائد الاجتماعية من خلال تعزيز فرص الحصول على الكتب ودعم قطاع النشر المحلي. وسوف تستهل المدينة بصورة خاصة مبادرة كبرى لتعزيز إجراءات محو الأمية على نحو يعود بالفائدة على جميع مواطنيها.

وتتعهَّد المدينة التي تختارها اليونسكو كعاصمة عالمية للكتاب بترويج الكتب والقراءة بين صفوف الفئات العمرية والسكانية كافة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، فضلاً عن تنظيم برنامج من الأنشطة على مدار العام.



هيئة اليونسكو