الذكريات لتقديم إجابات .. منصة ذكاء اصطناعي جديدة
09-30-2024 10:26 صباحاً
0
0
متابعة طوّرت شركة «نومي إيه.آي»، الناشئة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي منصة ذكاء اصطناعي تركز على مجالات محددة بهدف تقديم إجابات أكثر دقة لأسئلة المستخدمين.
وتسعى منصة «شات جي.بي.تي» الشهيرة، التابعة لشركة «أوبن أيه.آي»، إلى معالجة مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من مسائل الرياضيات وصولاً إلى الأبحاث التاريخية، تركز منصة «نومي» على مفهوم «رفقاء الذكاء الاصطناعي». حيث تأخذ وقتًا إضافيًا لتقديم إجابات محسّنة من خلال تذكر تفاعلات المستخدم السابقة.
وقال أليكس كاردينيل، الرئيس التنفيذي لشركة «نومي إيه.آي»: «نحن نستخدم نفس المبادئ التي تعتمدها أوبن إيه.آي، لكننا نركز بشكل أكبر على ما يهم مستخدمينا، مثل الذاكرة والذكاء العاطفي. بينما تعمل المنصات الأخرى من خلال سلسلة من الأفكار، نحن نعمل بشكل أكبر كأننا سلسلة من التأملات أو الذكريات».
وتُعتبر نماذج اللغة الكبيرة، التي تُعدّ العنصر الأساسي في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، قادرة على تحليل الطلبات المعقدة من المستخدمين وتقسيمها إلى أسئلة أبسط.
أما بالنسبة لنموذج صفر/واحد الخاص بشركة "أوبن إيه.آي"، يعني ذلك تحويل المسائل الحسابية المعقدة إلى خطوات فردية، مما يتيح لنموذج اللغة الكبير العمل في الخلفية لشرح كيفية الوصول إلى الحل الصحيح، مما يقلل من احتمالية حدوث تشويش أو تقديم إجابات خاطئة.
وعن شركة "نومي"، التي طورت نموذجها الخاص وتقوم بتدريبه على التعامل مع الأسئلة والمشكلات بناءً على الذكريات والظروف السابقة، فإن نهجها في الوصول إلى الإجابات يختلف ، فعلى سبيل المثال، إذا أخبر شخص ما منصة "نومي" بأنه واجه يوماً صعباً في العمل ويرغب في معرفة السبب، ستقوم المنصة بتذكر أن المستخدم لا يشعر بالراحة في وجود زميل معين، وتطرح عليه سؤالاً: "هل كان اليوم صعباً بسبب وجود هذا الزميل؟"
بعد ذلك، يمكن لـ "نومي" تذكير المستخدم بكيفية نجاحه في تقليل النزاعات الشخصية في مكان العمل في الماضي، وتقديم نصائح عملية إضافية للتعامل مع هذا الزميل.
وتسعى منصة «شات جي.بي.تي» الشهيرة، التابعة لشركة «أوبن أيه.آي»، إلى معالجة مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من مسائل الرياضيات وصولاً إلى الأبحاث التاريخية، تركز منصة «نومي» على مفهوم «رفقاء الذكاء الاصطناعي». حيث تأخذ وقتًا إضافيًا لتقديم إجابات محسّنة من خلال تذكر تفاعلات المستخدم السابقة.
وقال أليكس كاردينيل، الرئيس التنفيذي لشركة «نومي إيه.آي»: «نحن نستخدم نفس المبادئ التي تعتمدها أوبن إيه.آي، لكننا نركز بشكل أكبر على ما يهم مستخدمينا، مثل الذاكرة والذكاء العاطفي. بينما تعمل المنصات الأخرى من خلال سلسلة من الأفكار، نحن نعمل بشكل أكبر كأننا سلسلة من التأملات أو الذكريات».
وتُعتبر نماذج اللغة الكبيرة، التي تُعدّ العنصر الأساسي في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، قادرة على تحليل الطلبات المعقدة من المستخدمين وتقسيمها إلى أسئلة أبسط.
أما بالنسبة لنموذج صفر/واحد الخاص بشركة "أوبن إيه.آي"، يعني ذلك تحويل المسائل الحسابية المعقدة إلى خطوات فردية، مما يتيح لنموذج اللغة الكبير العمل في الخلفية لشرح كيفية الوصول إلى الحل الصحيح، مما يقلل من احتمالية حدوث تشويش أو تقديم إجابات خاطئة.
وعن شركة "نومي"، التي طورت نموذجها الخاص وتقوم بتدريبه على التعامل مع الأسئلة والمشكلات بناءً على الذكريات والظروف السابقة، فإن نهجها في الوصول إلى الإجابات يختلف ، فعلى سبيل المثال، إذا أخبر شخص ما منصة "نومي" بأنه واجه يوماً صعباً في العمل ويرغب في معرفة السبب، ستقوم المنصة بتذكر أن المستخدم لا يشعر بالراحة في وجود زميل معين، وتطرح عليه سؤالاً: "هل كان اليوم صعباً بسبب وجود هذا الزميل؟"
بعد ذلك، يمكن لـ "نومي" تذكير المستخدم بكيفية نجاحه في تقليل النزاعات الشخصية في مكان العمل في الماضي، وتقديم نصائح عملية إضافية للتعامل مع هذا الزميل.