• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

باحثة دبلوماسية: هناك حاجة لضغط دولي منسق وفعّال أكثر إلحاحا للحيلولة دون تفكك السودان

باحثة دبلوماسية: هناك حاجة لضغط دولي منسق وفعّال أكثر إلحاحا للحيلولة دون تفكك السودان
0
0
 تتصاعد الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما يهدد بتفكك البلاد إلى مناطق متباينة وبتفاقم الأزمة الإنسانية. وفي مواجهة هذه الأزمة، تصبح الحاجة إلى ضغط دولي منسق وفعّال أكثر إلحاحا للحيلولة دون تفكك السودان وضمان استقرار المنطقة بأسرها.
تقول الباحثة والدبلوماسية البريطانية روزاليند مارسدن، في تقرير للمعهد الملكي للشؤون الدولية البريطاني (تشاتام هاوس) إن الحرب في السودان المستمرة منذ 17 شهراً، أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتشريد 10 ملايين شخص، 2 مليون إلى الدول المجاورة و8 ملايين داخلياً. وأحدثت الحرب أسوأ أزمة جوع في العالم، مما دفع ملايين الأشخاص إلى حافة مجاعة.
وتقول مارسدن إن السبب الرئيسي لفشل محادثات وقف إطلاق النار هو أن كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ما زالت تسعى لتحقيق نصر عسكري. ورفضت القوات المسلحة السودانية إرسال وفد إلى جنيف، حيث وضعت شروطاً مسبقة غير واقعية واعترضت على وجود الإمارات العربية المتحدة، التي تتهمها بتسليح قوات الدعم السريع. وأجبر هذا الوسطاء على التواصل افتراضياً مع ممثلي القوات المسلحة السودانية، بينما أجروا محادثات شخصية مع قوات الدعم السريع.
وتضيف مارسدن أنه على الرغم من أن القوات المسلحة السودانية تخسر على أرض المعركة، فإنها لا ترغب في التفاوض من موقع ضعف وزادت من تكثيف القصف الجوي منذ محادثات جنيف. ويأمل قادتها أن تغير الأسلحة المتقدمة من إيران والصين وروسيا وغيرها من الدول مسار المعركة.
وتوضح مارسدن أن الأولوية الآن يجب أن تكون اتخاذ مجلس الأمن إجراءات أكثر صرامة في مواجهة الانتهاكات المتعلقة بالحظر الحالي. كما أن هناك حاجة لفرض عقوبات على الأشخاص الذين يعيشون في الديمقراطيات الغربية ويقومون بنشر خطاب الكراهية والدعوة إلى استمرار الحرب.
وفي الوقت نفسه، ينبغي أن تواصل الولايات المتحدة وشركاؤها العمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ، لمحاولة استغلال نفوذها على الطرفين المتحاربين وإقناعهما بأن الجميع خاسر إذا استمرت الحرب.





الألمانية