• ×
الخميس 19 سبتمبر 2024 | 09-18-2024

السياحة في السعودية .. بلد التاريخ والموروث والحضارة

السياحة في السعودية .. بلد التاريخ والموروث والحضارة
0
0
تقارير - الآن - تمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعي والثقافي للسعودية، تعد أرضها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة، وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية .

في 27 سبتمبر 2019 استحدثت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة ،مع التقيد بالنظام والذوق العام.

ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة، وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80% من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030.
وفي أكتوبر 2023 أضافت وزارة السياحة ست دول أخرى للاستفادة من التأشيرة الإلكترونية (تركيا وتيلندة وموريشيوس وسيشل وبنما، بالإضافة إلى دولة سانت كيتس ونيفيس)، وتلك التأشيرة تسمح بالسياحة وأداء العمرة بالإضافة إلى الأعمال وزيارة الأقارب والأصدقاء .

وفي ديسمبر 2023 ، باتت تحتل المركز الأول بين دول مجموعة العشرين من حيث نسبة نمو عدد السياح الدوليين.
وفي العام 2023 دخل المملكة العربية السعودية سبعة وعشرين مليون سائح أجنبي وفق ما صرح به وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب.

كما تصدرت السعودية في العام 2023 قائمة الأمم المتحدة لنسبة نمو السياح الدوليين حيث حققت رقما قياسيا في إنفاق السياح القادمين من الخارج ، ولازالت الأعداد في نمو مضطرد.

وفي فبراير 2024 أكد وزير السياحة أحمد الخطيب، أن السعودية حققت خلال 2023 مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططاً له بحلول 2030، مشيرا إلى أن المملكة استقطبت 77 مليون سائح من داخلها و27 مليوناً من خارجها أنفقوا 100 مليار ريال (27 مليار دولار).

وفي مارس 2024 اجتذبت السعودية حوالي 13 مليار دولار من استثمارات القطاع الخاص في صناعة السياحة .

وفي 30 مارس 2024 كشفت بيانات البنك المركزي السعودي أن المملكة حققت رقمًا قياسيًا هو الأعلى في تاريخها في إنفاق الزوار القادمين إليها من الخارج خلال العام 2023م بما يصل إلى 135 مليار ريال بنسبة نمو قدرها 42.8% مقارنة بعام 2022م.

تُشكّل المملكة العربية السعودية بُعداً حضارياً وتاريخياً مهماً من الناحية الدينية والاقتصادية، حيث أن مفهوم السياحة الحديث الذي ترعاها القيادة -حفظها الله- هو المنافع المتعددة للسياحة في الجانب الاقتصادي والثقافي والتراثي والاجتماعي والبيئي.
وتحتوي المتاحف السعودية على قطع أثرية عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم، وفترة العُبَيْد التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، فترة دلمون ثم فترة الممالك العربية المبكرة، ثم الممالك العربية الوسيطة والمتأخرة ففترة العهد النبوي ثم فترة الدولة الأمويةوالعباسية والعصر الإسلامي الوسيط والمتأخر، وأخيراً فترة توحيد المملكة العربية السعودية.
كما يوجد أكثر من 10 آلاف موقع تراثي وثقافي في البلاد، منها 500 ذكرت في الشعر العربي القديم، ونحو 400 موقع آخر ورد ذكرها في السيرة النبوية،

وفي السعودية ، شواطئ مؤهلة لأن تكون مكاناً جاذباً للسياح، قرابة 1800 كم من الغرب وعلى مسافة 700 كم على ساحل الخليج العربي من الشرق، وتعد مياه المملكة الدافئة وساعات النهار الطويلة نقاط جذب مهمة.

وتخطط السعودية لجذب 100 مليون زيارة سنوياً، وإلى رفع مساهمة السياحة في الاقتصاد من خمسة إلى 18%.

المشاريع الكبرى ..

_نيوم ، مدينة المستقبل، وهي مدينة تعتمد أحدث التقنيات المستقبلية والذكية، يجري العمل على إنشائها على سواحل البحر الأحمر.
_أمالا ، مشروع سياحي يوصف بـ«ريفييرا الشرق الأوسط»، ويقع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعيةشمال غرب السعودية، وتتمحور فكرته على مفهوم السياحة الفاخرة المرتكزة على النقاهة والصحة والعلاج.
_القدية ، مشروع ترفيهي رياضي ثقافي جنوب غرب العاصمة الرياض ويحتوي على أكثر من 300 من المرافق الترفيهية والتعليمية، ويهدف للمساهمة في استعادة 30 مليار دولار ينفقها السعوديون سنوياً على السياحة الخارجية، ومن أبرز محتوياته مدينة 6 فلاجز الترفيهية.

المهرجانات ..

أصبحت علامة بارزة في السياحة السعودية، حيث تقام هذه المهرجانات بشكل سنوي وقد حققت تجارب ناجحة، مثل مهرجان الجنادرية الذي يعتبر مناسبة وطنية عامة وفيه تتنوع الفعاليات والأنشطة من حفل الافتتاح والتراث الشعبي وسباق الهجن والعديد من الأنشطة الثقافية والتراثية وتتعدد فيه المشاركات من جميع مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي،بالإضافة إلى عدد من المهرجانات مثل سوق عكاظ ومهرجان الورد في الطائف، ومهرجان تراث الصحراء في حائل، ومهرجان العسل في الباحة، والمهرجان الشتوي في جازان، ومهرجان الحريد في جزر فرسان، ومهرجان التمور في بريدة، ومهرجان سوق هجر التراثي في الأحساء، ومهرجان الزيتون بالجوف وغيرها من المهرجانات التي تركز على المنتجات المحلية والمعالم التراثية في المناطق، حيث أن كل منطقة تحرص على إبراز الجانب الأكثر جذباً في بيئتها الخاصة بها.

مواسم السعودية ..

مبادرة سنوية وتشترك فيها عدة جهات حكومية، وتشمل 11 موسما تغطي كافة مناطق المملكة وتتضمن العديد من البرامج المصممة خصيصا للمناطق والمدن التي تمتلك مقومات سياحية وثقافية وتاريخية،
وشملت هذه المواسم: موسم المنطقة الشرقية، وموسم شهر رمضان، وموسم عيد الفطر، وموسم عيد الأضحى، وموسم الطائف، وموسم جدة ، وموسم الرياض، وموسم الدرعية، وموسم حائل، وموسم العلا .

منصة رقمية ..

وفي 20 أبريل 2024 كشفت الهيئة السعودية للسياحة عن منصة "روح السعودية" التي تضم دليلاً شاملاً للسائح والمقيم عن المواقع السياحية والترفيهية والمطاعم والأسواق والفنادق والشواطئ والمتاحف والحدائق في السعودية، حيث تعمل المنصة بشكلٍ تفاعلي مدعومة بالصور والروابط وتقدم الكثير من المزايا وتحتوي على كثير من الخدمات السياحية.