• ×
الجمعة 20 سبتمبر 2024 | 09-19-2024

"ناسا" .. تجري تدريباً لتقييم مدى استعداد الأرض في حالة اكتشاف كويكب مدمر للعالم

"ناسا" .. تجري تدريباً لتقييم مدى استعداد الأرض في حالة اكتشاف كويكب مدمر للعالم
0
0
متابعة أجرت وكالة ناسا ووكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية والأمم المتحدة تدريبًا لتقييم مدى استعداد الأرض في حالة اكتشاف كويكب مدمر للعالم، ووجدت أننا سنحتاج إلى إشعار مسبق لمدة 14 عامًا على الأقل.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن تلسكوبات ناسا الأرضية تعمل على تحديد الكويكب العملاق ومقارنته بصخور فضائية أخرى في قاعدة بيانات لتأكيد اكتشافه الأخير. ولدى وكالة الفضاء العديد من المشاريع التي تقوم بمسح السماء، بما في ذلك مسح كاتالينا. وتشمل أنظمة الإنذار المبكر هذه أيضًا NEOWISE، وهي مركبة فضائية مزودة بتلسكوب بالأشعة تحت الحمراء واسع المجال مقاس 20 بوصة يعمل في نطاقين من الطول الموجي.

بمجرد اكتشاف جسم ما، ينظر علماء الفلك إلى بيانات السطوع والحركة للتأكد من أنه ليس مجهولاً، ثم تقوم الفرق بإبلاغ نتائجها إلى مركز الكواكب الصغيرة (MPC)، وهو الموقع الوحيد في جميع أنحاء العالم للإبلاغ عن الكويكبات والكواكب الصغيرة والمذنبات.

يتعاون مركز الكواكب الصغيرة ووكالة ناسا لتحديد مدار الكويكب للتنبؤ بما إذا كان المسار يشكل تهديدًا للأرض.

واكتشف الفريق أن الصخرة الفضائية من المرجح أن تقترب من كوكبنا على مسافة خمسة ملايين ميل، وترسل تنبيهات إلى وكالات أخرى حول العالم، بحسب وكالة ناسا.

بعد أن أصبح العالم على دراية بالتهديد الوشيك، تتعاون وكالات الفضاء من كل بلد لصد الكويكب بعد عامين تقريبًا من اكتشافه.

اختبرت وكالة ناسا في عام 2022 استراتيجية تسمى اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) والتي ضربت كويكبًا بسرعة 14000 ميل في الساعة، مما ترك عمودًا ضخمًا من الغبار والصخور، وغيرت مساره بنجاح.

هذا الكويكب لم يشكل تهديدا لكوكبنا، لكن وكالة الفضاء قد تستخدم هذه الاستراتيجية لصد الكويكب المدمر للعالم.

إذا لم ينجح هذا، ففي الأشهر التي تسبق الاصطدام، سوف تقوم المنظمات العالمية مثل مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي (PDCO) بإنشاء سيناريوهات تأثير مفصلة، ​​وتقدير نصف قطر الدمار، والتأثيرات الجوية، والعواقب العالمية المحتملة، وإصدار قرارات الإخلاء في مناطق التأثير الأكثر خطورة.