• ×
الخميس 21 نوفمبر 2024 | 11-20-2024

"روبوت" .. يمكنه التغلّب على البشر في تنس الطاولة

"روبوت" .. يمكنه التغلّب على البشر في تنس الطاولة
0
0
 أظهرت دراسة جديدة أن برنامج DeepMind التابع لشركة جوجل يمكنه التحكم في ذراع روبوت للتغلب على الإنسان في لعبة تنس الطاولة، ولكن فقط لاعب تنس طاولة عادي في بعض الحالات، أما بالنسبة لأفضل لاعبي التنس في العالم، فالأمر غير مؤكد.

اليوم، هناك روبوتات يمكنها الطهي والتنظيف والقيام بالشقلبات، لكنها لا تزال تكافح من أجل الاستجابة بسرعة في العالم الحقيقي. وكتب الباحثون في الدراسة: "إن تحقيق أداء مكافئ للإنسان من حيث الدقة والسرعة والعمومية يظل تحديًا كبيرًا في العديد من المجالات".

للتغلب على هذا القيد، قام الباحثون بدمج ذراع آلية صناعية مع نسخة مخصصة من خوارزمية DeepMind فائقة القوة. يستخدم DeepMind شبكة عصبية، وهي بنية متعددة الطبقات تحاكي كيفية معالجة المعلومات في الدماغ البشري. حتى الآن، تمكنت الروبوتات من هزيمة أفضل لاعبي Go في العالم، كما يمكنها حل مشكلات عمرها عقود وأكثر.

وبينما يتعلم الذكاء الاصطناعي كيفية استخدام اليد الأمامية أو استخدام اليد اليسرى في خوارزميات معقدة، يقوم الباحثون أيضًا بجمع البيانات حول نقاط القوة والضعف والقيود. ثم يقومون بعد ذلك بتغذية هذه المعلومات مرة أخرى إلى برنامج الذكاء الاصطناعي وإعطاء DeepMind فحصًا واقعيًا لقدرات الروبوت. ثم يختار النظام المهارات أو الاستراتيجيات التي سيتم استخدامها تمامًا كما يفعل لاعب تنس الطاولة.

ثم سمحوا للروبوت الذي يتم التحكم فيه بواسطة الذكاء الاصطناعي بالتنافس ضد 29 شخصًا. لقد هزم روبوت DeepMind جميع اللاعبين المبتدئين وحوالي 55% من اللاعبين المتوسطين، لكنه هزم من قبل اللاعبين المتقدمين. في نظام التصنيف الدولي، لا تزال الروبوتات مجرد لاعب هاوٍ.

وكتب الباحثون في الدراسة أنه في جميع مجموعات المهارات ومعدلات الفوز، اتفق اللاعبون على أن اللعب مع الروبوتات كان ممتعًا وجذابًا.

يقول الباحثون إن الطريقة الجديدة قد تكون مفيدة للعديد من التطبيقات التي تتطلب استجابات سريعة في البيئات المادية الديناميكية.





لايف ساينس