• ×
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 | 10-21-2024

العلا .. أول وُجهة سعودية عالمية تحصل على اعتماد المنظمة الدولية للوجهات السياحية "ديستينيشنز إنترناشيونال"

العلا .. أول وُجهة سعودية عالمية تحصل على اعتماد المنظمة الدولية للوجهات السياحية "ديستينيشنز إنترناشيونال"
0
0
الآن - تقع محافظة العلا شمال غرب المملكة، وتتبع إدارياً لإمارة منطقة المدينة المنورة، ويصل عمر الاستيطان البشري فيها إلى نحو 4000 عام، وهي أحد أهم الوجهات السياحية السعودية.

ذكر ياقوت الحموي العلا في معجمه، بضم أوله ، وهو جمع العليا، ويقصد به اسم لموضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام، نزل بها النبي محمد صلّ الله عليه وسلم في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكانًا لمسجد وضع حدوده بالعظام فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام.
سبب تسميتها بالعلا ، كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي.

وتقع العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة، تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية على مسافات قريبة ، وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، مناخها قاري حار صيفًا وبارد شتاءً يتبعها قرابة 300 قرية.

أطلق سموّ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في فبراير 2019 رؤية العلا التي تهدف إلى تطويرها بطريقة مسؤولة لتحويلھا إلى وجھة عالمية للتراث، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين، وتسهم الرؤية بـ120 مليار ريال من الناتج المحلي التراكمي.

وفي يوليو 2024 حصلت العلا على اعتماد المنظمة الدولية للوجهات السياحية "ديستينيشنز إنترناشيونال" التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمرييكية مقراً لها، لتكون بذلك أول وجهة في الشرق الأوسط تحصل على هذا الاعتماد.

يُقام في محافظة العلا حدث سنوي يحتفل به الأهالي ويتبادلون التهاني بعودتهم للحقول وعودة موسم الزراعة ودخول الشتاء، وسمي طنطورة نسبة للساعة الشمسية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي للقرية، حيث كان يعتمد عليها أهالي المنطقة في معرفة وقت دخول موسم الزراعة وتغير فصول السنة ..

ويضم المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في المنطقة، حيث شملت الفعاليات 13 موقعًا أثريًا وثقافيًا، إضافة لعروض مسرحية موسيقية ضمّها مسرح مرايا الشهير بالمدينة.