• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

تقرير أممي: أكثر 7 ملايين طفل لاجئ غير ملتحقين بالمدارس

تقرير أممي: أكثر 7 ملايين طفل لاجئ غير ملتحقين بالمدارس
0
0
متابعات كشف تقرير جديد نشرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من نصف الأطفال اللاجئين في سن الدراسة حول العالم، البالغ عددهم 14.8 مليون طفل، يفتقدون حالياً للتعليم الرسمي، مما يعرض مستقبلهم وتحقيق أهداف التنمية العالمية للخطر.

ويستمد تقرير المفوضية حول تعليم اللاجئين لعام 2023 بياناته من أكثر من 70 دولة مضيفة للاجئين، حيث يوفر صورة واضحة عن أوضاع التعليم بين اللاجئين على مستوى العالم. وتكشف البيانات أنه بحلول نهاية عام 2022، قفز عدد اللاجئين ممن هم في سن الدراسة بنسبة 50% تقريباً، من 10 ملايين في العام السابق، ويعزى ذلك بشكل رئيسي للغزو واسع النطاق لأوكرانيا. وتشير التقديرات إلى أن 51% – أي أكثر من 7 ملايين طفل – غير ملتحقين بالمدارس.

ويختلف معدل التحاق اللاجئين بالتعليم بشكل كبير حسب مستوى التعليم في البلدان المذكورة في التقرير، حيث يلتحق 38 بالمائة في مستوى ما قبل الابتدائي، و65 بالمائة في التعليم الابتدائي، و41 بالمائة في التعليم الثانوي، و6 بالمائة فقط في التعليم العالي. وفي جميع الدول باستثناء الدول ذات الدخل الأدنى، يكون الفرق بين معدلات الالتحاق بالمدارس بين اللاجئين وغير اللاجئين صارخاً، حيث يلتحق عدد أقل بكثير من اللاجئين بالمدارس، مما يدل على أن عدم القدرة على ارتياد المدرسة يؤدي إلى تقليص الفرص.

ويسلط التقرير الضوء على أمثلة لطلاب من اللاجئين من أفغانستان والعراق وجنوب السودان، والذين تغلبوا على العقبات واغتنموا الفرص واستطاعوا التفوق. كما يتعمق التقرير في الوضع التعليمي للاجئين ممن هم في سن الدراسة في الأمريكتين وكذلك اللاجئين من أوكرانيا. ويقترح التقرير خطوات مهمة يمكن للجهات المانحة والمجتمع المدني والشركاء الآخرين والدول المضيفة للاجئين اتخاذها معاً لدعم تعليم اللاجئين.