• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

بدء أعمال الدورة (52) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بالقاهرة

بدء أعمال الدورة (52) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بالقاهرة
0
0
واس بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة (52) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، برئاسة دولة الكويت، ومشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء، والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب لدى اللجنة.
وأفادت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، في كلمتها الافتتاحية، بأن جدول أعمال الدورة – التي تستمر لمدة 3 أيام – تناقش عددًا من الموضوعات، منها الانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعرض كلمة مسجلة لمقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967م، واختيار شعار اليوم العربي لحقوق الإنسان للعام 2024، إضافة إلى متابعة الأنشطة المزمع عقدها بمناسبة مرور (75) عاماً على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و(20) عام على اعتماد الميثاق العربي.
وأشارت أبو غزالة إلى أن اجتماع هذه الدورة يعقد غداة إيداع سلطنة عمان وثيقة الانضمام إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان، معربة عن شكرها للأشقاء في عمان على هذه الخطوة البناءة.
من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية الكويتي السفير طلال المطيري رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، في كلمة مماثلة: إن جدول أعمال الدورة الحالية يترجم مختلف شواغلنا، مؤكداً أن فلسطين كانت ولا زالت وستظل أولوية من أولويات اللجنة في ظل ما تشهده من انتهاكات متواصلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال المطيري: “لا يمكن السكوت أمام وضع مستمر في التدهور ضحيته الإنسان الفلسطيني، ولا يمكن السكوت أيضًا أمام تطاول البعض في الغرب على المصحف الشريف، هذا فعل مشين، هذا عمل مستفز هذا تصرف غير مقبول، هذا تطرف ديني ندينه ونستنكره”.
ورحب مساعد وزير الخارجية الكويتي في هذا الإطار، بالقرار الصادر يوم 11 يوليو الماضي عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف، الذي يدين صراحة تدنيس القرآن الكريم ويرفض على نحو قاطع هذه الأفعال، مثمناً الجهد العربي في هذا الشأن.
ومن المقرر أن ترفع التوصيات الصادرة عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية (52) للدورة العادية القادمة (160) لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري للنظر في اعتمادها سبتمبر المقبل