• ×
الخميس 21 نوفمبر 2024 | 11-20-2024

باستخدام "التوأمة الرقمية" .. "موبايلي" تتوج استعداداتها لموسم الحج

باستخدام "التوأمة الرقمية" .. "موبايلي" تتوج استعداداتها لموسم الحج
0
0
 أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عن اكتمال جاهزيتها لتقديم العديد من الحلول والتقنيات المبتكرة لتيسير تجربة حجاج بيت الله الحرام القادمين إلى المملكة العربية السعودية من مختلف دول العالم لأداء مناسك الحج لعام 1444 هـ.

وتسعى "موبايلي" من خلال مشاركتها في موسم الحج لهذا العام إلى رفع أداء الشبكة عن طريق استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث سيتم ولأول مرة في المملكة، استخدام تقنية "التوأمة الرقمية" (Digital Twin)، التي تسهم في إنشاء نموذج افتراضي للبنية التحتية للشبكة، وهو ما يحسن أداءها، ويوفر أدوات لاختبار جودة الشبكة وتسهيل صيانتها واكتشاف الأخطاء وإصلاحها. وتُمكن تقنية التوأمة الرقمية من إدارة سعات الاستخدام والدمج بين الشبكات، فضلًا عن دورها في تشغيل شبكات الجيل الخامس وإدارة تزايد الطلب على البيانات، فيما تتمثل الاستخدامات الأخرى لأدوات الذكاء الاصطناعي في تحديد مناطق الازدحام المحتملة والتوصية بالتغييرات في الوقت الفعلي، كما سيتم استخدام نظام مراقبة حية على مدار الساعة لموازنة حركة المرور وتقليل الازدحام.

وقال الرئيس التنفيذي لموبايلي المهندس سلمان البدران: " مشاركة موبايلي الفاعلة في موسم الحج لهذا العام، تأتي امتداداً لمشاركاتها المتواصلة منذ تأسيسها التي تهدف إلى تعزيز دورها كشركة رائدة في القطاع وممكن رقمي وطني".

وبين أن موبايلي تعمل على مواصلة تسخير جميع الإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة - أيدها الله -، وذلك من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات، والاستثمار المستمر في البنية التحتية، حيث لم نكتفِ بزيادة الطاقة الاستيعابية وحسب، إنما تمكنا من تسخير تطبيقات الذكاء الصناعي لتعزيز أداء الشبكة، الأمر الذي يعكس الأولوية لدعم الجهود المتضافرة لتيسير جميع السبل لحجاج بيت الله الحرام.

وفي إطار التحسينات المستمرة للشبكة، قامت موبايلي بزيادة تغطية الشبكات، إذ زادت من تغطية شبكة الجيل الخامس بنسبة 85% مقارنةً بالعام الماضي، فيما شملت التغطية 4 أماكن جديدة، وارتفعت أيضًا سعة البيانات الأساسية بنحو 20%، كما زادت تغطية الألياف الضوئية بنسبة 120% عن العام الماضي، وتدعم شبكات الاتصال التابعة لموبايلي مختلف الأجيال مما يُمكن الحجاج من استخدام قدرات شبكتها الرائدة، كما عززت موبايلي قدرة البنية التحتية لشبكتها من خلال زيادة قدرة خطوط النقل والنسخ الاحتياطي بنسبة 67%، بالإضافة إلى تطوير مفاتيحها/IMS المخصصة لخدمة المكالمات الصوتية بسعة 61 مليون مشترك بنسبة 30%، ووسعت الشركة محطاتها الأساسية التي تغطي مدينة مكة المكرمة بنسبة 10%، مما يمكنها من توفير تغطية واتصال أفضل لملايين الحجاج الذين يزورون المدينة خلال الموسم.

ومن الخدمات البارزة الأخرى التي تقدمها موبايلي إنشاء مركز التميز التشغيلي في مكة المكرمة الذي يتم تطويره سنويًا لتقديم خدمات من الدرجة الأولى للحجاج، ويتميز المركز بوجود خبرات مهنية عالية من جميع الأقسام التقنية لضمان تقديم أفضل الخدمات لعمليات التشغيل، كما يقوم المركز بمراقبة مؤشرات الشبكة ومؤشرات الجودة بشكل مباشر، وذلك باستخدام أحدث عمليات الاتمتة والذكاء الاصطناعي التي تضمن تقديم خدمات متكاملة على أعلى المستويات، وتثري تجربة حجاج بيت الله الحرام والعاملين في موسم الحج.