• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024 | 11-23-2024

الرمزية في الثقافة اليابانية .. شعارات تعبر عن المهنة والهوية الفريدة

الرمزية في الثقافة اليابانية .. شعارات تعبر عن المهنة والهوية الفريدة
0
0
متابعة يُعتقد أن كامون، أو الشعارات العائلية، قد دخلت حيز الاستخدام في القرن العاشر تقريبًا بين عائلات الطبقة الأرستقراطية اليابانية.

وهي عبارة عن رموز تحدد انتماءات الأفراد وتصنيف عائلات الطبقة الأرستقراطية. كان للطبقة الأرستقراطية خلال فترة هييآن (794-1185) تسلسل هرمي ثابت قائم على عظم المكانة، على سبيل المثال، عندما تلتقي اثنتان من عربات النبلاء على طريق ما، كان على النبلاء ذوي المكانة الدنيا أن يفسحوا الطريق لكي تمر أولاً عربة النبلاء الذين يفوقونهم مكانةً. لذا كانت هذه الشارات العائلية توضع على العربات حتى لا يحدث لبس في هذا الشأن.

في مرحلة ما، بدأت هذه الشعارات أيضًا في الظهور على الملابس وأصبحت مستخدمة من قبل محاربي البوشي (الساموراي). ومع بداية فترة موروماتشي (1333-1568)، انتشر استخدام شعارات كامون بين العامة، مثل قيام التجار بوضع الشعارات على لافتات متاجرهم، والتي تحولت فيما بعد إلى شعارات عائلية. تلا ذلك قيام ممثلي الكابوكي (أحد أنواع الفنون المسرحية اليابانية) أيضًا باستخدام هذه الشعارات. بدءاً من فترة إيدو (1603-1868)، سُمح لعامة الناس باختيار شعاراتهم العائلية الخاصة، باستثناء شعار كيكومون (زهرة الأقحوان) الذي يعد الختم الرسمي للعائلة الإمبراطورية، وشعار أؤيمون (زهرة الخطمي الوردي) الخاص بعشيرة توكوغاوا. وبالتالي فقد ترسّخ استخدام الشعارات العائلية بين عامة الناس بحلول نهاية القرن السابع عشر تقريبًا.

هناك خمسة رموز تُستخدم بشكل متكرر على وجه الخصوص، الوستارية، بولونيا، ريش الصقر، السفرجل المزهر، ونبات الأقصليس الزاحف، وقد أصبحت تُعرف باسم godaimon أي الشعارات الخمسة الرئيسية. لكن في قاموس الشعارات العائلية (Kamon no Daijiten)، يحل البلوط محل البولونيا.

اليوم، يتراوح عدد الشعارات العائلية المستخدمة في اليابان ما بين 20 ألف إلى 25 ألف شعار.