• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

بانزيري النائب "التائب" يتعهّد كشف "كلّ تفاصيل" فضيحة "قطرغيت"

بانزيري النائب "التائب" يتعهّد كشف "كلّ تفاصيل" فضيحة "قطرغيت"
0
0
فرانس ٢٤ بعد أن عقد صفقة للتعاون مع القضاء البلجيكي، يعتزم العضو السابق في البرلمان الأوروبي بيار أنطونيو بانزيري الكشف عن كلّ تفاصيل فضيحة الفساد المفترضة في البرلمان الأوروبي والمتّهمة بالتورّط فيها قطر والمغرب والتي تعود جذورها إلى العام 2014، كما أعلن محاميه أمس الإثنين.

وفي 17 كانون الثاني/يناير فجّرت النيابة العامة البلجيكية مفاجأة بإعلانها أنّها أبرمت اتفاقاً مع بانزيري، المشتبه به الرئيسي في فضيحة الفساد المعروفة بـ"قطرغيت".


وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، كشفت شبهات حول تدخل قوى أجنبية في البرلمان الأوروبي بعد العثور على حقائب تحتوي على أوراق نقدية - تمّت مصادرة حوالي 1,5 مليون يورو نقدًا في بروكسل - في فضيحة تسبّبت بصدمة مدوّية في المؤسسة الوحيدة المنتخبة في الاتحاد الأوروبي.

وبانزيري الذي كان نائباً في البرلمان الأوروبي عن الكتلة الاشتراكية بين عامي 2004 و2019 قبل أن يصبح مسؤولاً في منظمة غير حكومية، تعهّد مقابل إصدار عقوبة مخفّفة بحقّه لن تتعدّى السجن لعام واحد، إطلاع المحقّقين على نظام الفساد برمّته الذي يعترف بالمشاركة فيه، بما في ذلك كشف هويات شركائه.

وأضاف المحامي أنّ موكّله سيكشف "ما هي الآليات المالية التي تم استخدامها".

ففي حين كانت نائبة رئيسة البرلمان الاوروبي اليونانية إيفا كايلي التي أقيلت من منصبها وأودعت السجن أولى "ضحايا" فضيحة قطرغيت، يتساءل العديد من النواب عمّا إذا كان الاتفاق الذي أبرمه بانزيري سيؤدّي إلى سقوط آخرين.