• ×
الأحد 22 سبتمبر 2024 | 09-21-2024

غوتيريش يدعو إلى التضامن لمساعدة البلدان النامية التي لا تزال تتكبد أكبر الخسائر جراء الكوارث

غوتيريش يدعو إلى التضامن لمساعدة البلدان النامية التي لا تزال تتكبد أكبر الخسائر جراء الكوارث
0
0
الآن حذر منه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي دعا يوم الأربعاء - اليوم الدولي للحد من مخاطر الكوارث - إلى مزيد من التضامن الدولي تجاه العديد من البلدان غير القادرة على حماية نفسها.

وقال في رسالة فيديو لهذا اليوم: "ضعف الإدارة، والفقر المتزايد، وفقدان التنوع البيولوجي، وانهيار النظم البيئية، والتحضر السريع غير المخطط له.. كلها عوامل مترابطة تؤدي إلى مخاطر الكوارث".

يمكن أن يؤدي التحذير المسبق قبل 24 ساعة فقط من حدوث عاصفة أو موجة حارة إلى تقليل الضرر بنسبة 30 في المائة، ولكن العديد من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل لا تمتلك أنظمة إنذار مبكر جيدة.

وعندما تقع الكوارث، أضاف السيد غوتيريش، تؤدي النظم الصحية والبنية التحتية الضعيفة إلى جعل تلك الدول أكثر عرضة للخطر، مشيرا إلى أن "عقودا من مكاسب التنمية يمكن القضاء عليها في لحظة".

لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين وحماية الأرواح، طلب الأمين العام للأمم المتحدة من العالم تقليل المخاطر المنهجية: "إذا تُركت دون معالجة، فإنها تزيد من حدة وتواتر الكوارث وتزيد من الحاجة إلى المساعدة الإنسانية".

وشدد السيد غوتيريش على أهمية التعاون الدولي قائلا: "يتعلق الأمر بضمان الوصول العادل والمنصف إلى اللقاحات للجميع في كل مكان. زيادة التمويل والدعم بشكل كبير للتكيف مع تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود؛ وتنفيذ إطار سنداي".





مركز إعلام الأمم المتحدة