• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

عقب غضبة قوية من السعوديين "شربل وهبه" يترك الوزارة بعد إساءته للسعودية ودول الخليج

عقب غضبة قوية من السعوديين "شربل وهبه" يترك الوزارة بعد إساءته للسعودية ودول الخليج
0
0
الآن طلب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة الأربعاء من رئيس الجمهورية ميشال عون اعفاءه من منصبه، بعدما أثارت تصريحات أدلى بها قبل يومين أزمة دبلوماسية مع السعودية ودول خليجية أخرى.

وأثارت تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع قناة الحرة في بيروت، واعتُبرت "مسيئة"، عاصفة من ردود الفعل محلياً وخليجياً، بدأت مع استدعاء الرياض للسفير اللبناني لديها منددة بما وصفته بـ"تطاول على المملكة وشعبها".

واتهم وهبة دول الخليج بدعم تنظيم الدولة الاسلامية. وقال "أتى الدواعش الذين أحضروهم لنا دول أهل المحبة والصداقة والأخوّة"، فقاطعته الصحافية وسألت "تتحدث عن دول الخليج"؟ فأجابها "لا أريد أن أسمّي، دول المحبة جلبت لنا +الدولة الاسلامية+".

وفي خضمّ سجال على الهواء خلال الحلقة مع المحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري ، تحدث وهبة عن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في 2018. وسأل "من قتل خاشقجي في اسطنبول؟ الذي قتل خاشقجي في اسطنبول لا يجب أن يتحدث بهذه الطريقة"، ثم أضاف وهو يغادر الاستديو "لن أقبل وأنا في لبنان أن يهينني واحد من أهل البدو".

ونددت وزارة الخارجية السعودية في بيان الثلاثاء بشدّة بما تضمنته تصريحات وهبة "من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة". وأعلنت استدعاءها السفير اللبناني و"تسليمه مذكرة احتجاج رسمية".

واعتبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف في بيان أن التصريحات "تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية"، مطالبا وهبة "بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من اساءات غير مقبولة على الإطلاق".

وندّدت كل من الإمارات والبحرين والكويت بتصريحات وهبة وما تضمنته من "اساءات بالغة". وتسلم سفيرا لبنان في ابوظبي والمنامة والقائم باعمال السفارة في الكويت مذكرات احتجاج رسمية.