• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

الهجمات الإسرائيلية المكثفة تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي .. وتحذير من تفاقم الوضع الصحي في غزه

الهجمات الإسرائيلية المكثفة تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي .. وتحذير من تفاقم الوضع الصحي في غزه
0
0
الآن انقطع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من مناطق قطاع غزة بسبب الهجمات الجوية والبرية المكثفة التي بدأتها إسرائيل فجر الجمعة ضد الفصائل الفلسطينية المسلحة.
يأتي ذلك في وقت حذرت فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة من تفاقم الوضع الصحي، في حال استمر التصعيد بين الجانبين.
وقالت شركة توزيع الكهرباء الفلسطينية إن أربعة خطوط كهرباء رئيسية تعطلت بفعل الغارات والقصف الإسرائيلي، فيما تواجه محطة توليد الكهرباء الوحيدة تهديدا بالتوقف الوشيك بسبب عدم التمكن من إدخال الوقود عبر معبر كرم أبو سالم التجاري المغلق منذ أيام.
وساد الظلام الدامس مدينة غزة بسبب انقطاع خطوط الكهرباء.
وواصل الطيران الحربي قصف المناطق الشرقية والشمالية ووسط قطاع غزة محدثا وهجا شديدا مع دوي الانفجارات.
وحذرت شركة الكهرباء من أن استمرار التصعيد سيتسبب بتفاقم عجز التيار الكهربائي في القطاع بما يزيد من محنة سكانه البالغ عددهم حوالي مليوني نسمة.
وذكرت الشركة أن التطور الحاصل "يشكل منعطفا حادا وخطيرا يهدد بانهيار وشيك لأغلب القطاعات الحيوية في غزة ومن أبرزها قطاع الصحة والمياه والبيئة والصرف الصحي والخدمات العامة".
وبحسب الشركة، فإن المتوفر الحالي من الكهرباء يقدر بحوالي 125 إلى 110 ميغاوات في حين وصل الطلب لقرابة 400 ميغاوات بنسبة عجز تصل لقرابة 70 بالمائة.
ووجهت الشركة نداء عاجلا للمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية للتدخل السريع والعاجل لوقف انهيار قطاعات الصحة والمياه والبيئة والخدمات العامة "التي سيكون لانهيارها أثر بالغ الخطورة على أكثر من مليوني نسمة" هم إجمالي سكان القطاع.
من جهتها حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة من تفاقم الوضع الصحي في حال استمر التصعيد الحالي.







شينخوا