• ×
الأحد 22 سبتمبر 2024 | 09-21-2024

الكاظمي : مغادرة 60 في المئة من قوات التحالف الدولي أراضي العراق

الكاظمي :  مغادرة 60 في المئة من قوات التحالف الدولي أراضي العراق
0
0
الآن أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، مغادرة 60 في المئة من قوات التحالف الدولي أراضي بلاده، بعد التطور الكبير لقوات الأمن.

وقال الكاظمي، إن الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، الذي تعمل عليه فرق فنية منذ فترة يتطرق إلى ملفات متعددة بين البلدين، منها السياسية والاقتصادية والصحية والثقافية، فضلاً عن التعاون الأمني،مشيرا إلى أن علاقات بلاده الإقليمية والدولية المتميزة تدعم توجه حماية الدولة، وأن الأسبوع الماضي شهد تواصلاً عراقياً نوعياً مع محيطه والعالم، سواء عبر الزيارتين الرسميتين إلى الإمارات والسعودية، أو الوفود الدولية المستمرة إلى العراق لتعزيز التعاون والدعم.

وأضاف الكاظمي خلال الاجتماع الوزاري لمجلس الأمن الوطني، سيتم خلال جلسة الحوار بحث وجود قوات التحالف الدولي التي استقدمت إلى العراق لمحاربة داعش، وكان لها دور مؤثر في هذا المجال.

وأكد أن التطور الكبير في قدرات قواتنا الأمنية، وتغير شكل التهديد الإرهابي على الأرض، مهّدا لمغادرة ما يقرب من 60 في المئة من قوات التحالف خلال الأشهر الأخيرة من عمر هذه الحكومة.

وتابع أن هذا الأمر مكّن العراق للانتقال قريباً إلى مرحلة انتفاء الحاجة للوحدات المقاتلة الأجنبية، والاقتصاد على الأدوار التدريبية والاستشارية والدعم اللوجستي والتعاون الاستخباري، وذلك لحين وصول العراق إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بجهود أبنائه وتعاونهم وتكاتفهم.







وكالات