• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

"التعاون الإسلامي" تهنئ الدول الأعضاء الناجحة في تسجيل حرف يدوية ومأكولات شعبية في قائمة تراث اليونسكو

"التعاون الإسلامي" تهنئ الدول الأعضاء الناجحة في تسجيل حرف يدوية ومأكولات شعبية في قائمة تراث اليونسكو
0
0
الآن - متابعات تمكنت عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من تسجيل حرف يدوية تقليدية ومأكولات شعبية ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، وذلك خلال الاجتماع السنوي لمنظمة اليونيسكو في الفترة بين 14 - 19 ديسمبر 2020،. حيث نجحت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت في تقديم ملف مشترك لتسجيل عنصر "حياكة السدو" ضمن القائمة الدولية للتراث اللامادي العالمي.

كما نجحت أربع دول هي الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس، في تسجيل طبق "الكسكسي شمال الأفريقي" ضمن قائمة اليونيسكو العالمية للتراث اللامادي، من خلال الملف المشترك الذي قدمته تلك الدول بعنوان "الكسكسي: المعارف والمهارات والطقوس".

وإذ تهنئ الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء على هذا الإنجاز الكبير بتحقيق الاعتراف الثقافي العالمي بهذه العناصر من تراثها اللامادي العالمي، فإن هذا الإنجاز يعبر عن ترابط أواصر التآخي والتضامن وتبادل الثقافات والاحتفاء بالإرث الثقافي بين الدول الأعضاء، مما يعزز من قيمة التراث اللامادي والاهتمام به والحفاظ عليه عبر الأجيال. كما أنه يعبر عن حرص الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته باعتباره إرثا إنسانيا وحضاريا يصون الذاكرة الجماعية للمجتمعات البشرية ورافدا متينا في تعزيز المواطنة نظرا لدوره في ترسيخ قيم السلام والتعايش السلمي بين المجتمعات ونشر مبادئ التسامح والتفاهم ومكافحة الفكر المتطرف والعنف والكراهية.