• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

تركيا وراء ضبط أموال ليبية منهوبة في أوروبا

تركيا وراء ضبط أموال ليبية منهوبة في أوروبا
0
0
الآن كشفت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية، اليوم الخميس، عن أن جهات التحقيق استطاعت ضبط 160 مليون يورو من الأموال الليبية ونهبت من مصرف في مدينة بنغازي عام 2017، معتبرة أن العثور على هذه المبالغ تعتبر “عملية الضبط الأكبر” بالنسبة للأوراق النقدية الليبية داخل الدول الأوروبية.

وأفادت الصحيفة، بأن الكشف عن هذه الأموال جاء بعد اعتقال زوجين في فرنسا كانا يحصلان على الأموال من تركيا، وأنهما أنفقا 40 ألف يورو، عن طريق بيع أوراق نقدية تالفة بأقل من القيمة الرسمية، موضحًة أنه تم التوصل إلى أن الأموال المنهوبة تعود إلى عام 2017، حيث عُثِر داخل قبو بالمصرف على 160 مليون يورو من فئتي 100 و200 يورو، تعرض قسم منها للتلف.

وأشارت الصحيفة وفقًا لمصدر قضائي إلى أن 80 مليون يورو من الأوراق النقدية السليمة إمّا تم صرفها بصورة عاجلة أو إيداعها داخل بنوك أخرى.

الجدير بالذكر أنه خلال عام 2018، تم إخطار المصرف المركزي الأوروبي بأن بعض الأوراق النقدية عادت للظهور في أوروبا عن طريق أشخاص يحملون الجنسية التركية، وتم العثور على قسم منها لدى موظفين مغاربة حضروا لاستبدال أوراق نقدية حصلوا عليها بشكل غير شرعي من مقاولين أتراك، مما يؤكد أن أنقرة متورطة بشكل مباشر في نهب الاحتياطي النقدي الذي خصصه القائد الشهيد معمر القذافي للبلاد بهدف دعم وتطوير ليبيا.






متابعات