• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

الصحة العالمية تُعلّق التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19

الصحة العالمية تُعلّق التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الاثنين أنها علقت "موقتا" التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19 بعدما شككت دراسات في مدى سلامة استخدامه لمحاربة كوفيد-19، وإحدى هذه الدراسات نُشرت الجمعة وأظهرت أن مركبات العقار تزيد من خطر الوفاة.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن المنظمة علّقت موقتاً التجارب في انتظار "تحليل المعطيات" الناتجة من التجارب السابقة.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي أنه يتناول العقار وقال لصحافيين "أعتقد أنّه جيد. لقد سمعت أموراً جيدة جداً عنه".
ونفى ترامب حينها آراء الخبراء في إدارته الذين حذروا من المخاطر المرتبطة بتناول هيدروكسي كلوروكين، مع تسليط إدارة الغذاء والدواء الضوء على حالات تسمم ومشاكل في القلب.

وتعرّض ترامب لانتقادات كثيرة لتعامله مع أزمة تفشي الفيروس، بعد التقليل في البداية من حجم التهديد الذي يشكله المرض ورفضه بعدها مراراً التحاليل العلمية.
والولايات المتحدة هي الدولة التي تسجّل أعلى عدد وفيات في العالم، وقد بلغ 98218 وفاة الاثنين مع أكثر من 1,6 مليون إصابة.
ورغم قرار منظمة الصحة العالمية، قالت وزارة الصحة البرازيلية الاثنين إنها لا تزال توصي باستخدام عقار هيدروكسي كلوروكين ضد كوفيد-19.

وصرّحت المسؤولة في وزارة الصحة مايرا بينهيرو في مؤتمر صحافي "نبقى هادئين ولن يكون هناك أي تغيير".
ويعارض بولسونارو بشدة تدابير العزل وقلّل على غرار ترامب من شأن خطر الفيروس، فيما باتت أميركا اللاتينية بؤرة الوباء الجديدة في العالم.
وسجّلت البرازيل حوالى 357 ألف إصابة، فيما تُعتبر هذه الحصيلة أقلّ بكثير من الأعداد في الواقع بسبب الافتقار إلى الفحوص، وأكثر من 23 ألف وفاة.
وتواجه تشيلي أيضاً تفشي الفيروس بشكل واسع وقد سجّلت الاثنين خمسة آلاف إصابة خلال 24 ساعة وهو عدد قياسي.







أ ف ب