• ×
الجمعة 22 نوفمبر 2024 | 11-21-2024

أكثر من 1250 مشاركًا في الندوة الإلكترونية لجمعية التعليم الطبي بجامعة الملك خالد

أكثر من 1250 مشاركًا في الندوة الإلكترونية لجمعية التعليم الطبي بجامعة الملك خالد
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية نفذت الجمعية السعودية للتعليم الطبي بجامعة الملك خالد ندوة إلكترونية عن بعد (ويبينار عالمي) تحت عنوان "التعليم الطبي في زمن جائحة كورونا: الفرص والتحديات"، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية الطبية الافتراضية برئاسة الدكتور خالد الشحات، بحضور أكثر من 1250 مشاركًا من جميع أنحاء العالم.

وشملت الندوة التي أدارتها رئيسة قسم التعليم الطبي بجامعة أم القرى الدكتورة رانيا زيني مشاركة علمية لنائبة رئيس جمعية التعليم الطبي الأستاذ المشارك بجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل الدكتورة منى حمود الشيخ بينت خلالها الوضع الحالي لكليات الطب بالمملكة من حيث التعليم والتقويم ومرئيات الطلاب حول الإجراءات المؤقتة، وتأثير جائحة كوفيد-19 في التعليم الطبي على المدى الطويل، مؤكدة خلال استعراضها مشاركتها أن لدى المدارس والجامعات السعودية البنية التحتية والقوة البشرية اللازمة لتطبيق الدراسة عن بعد بأفضل المستويات، وأن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لديهم طاقات إبداعية في هذا المجال كانت تنتظر مثل هذه الفرصة لتنطلق، وقد ظهرت طرق التعليم والتقويم بشكل جيد خلال هذه الجائحة.

كذلك شارك رئيس الجمعية الباكستانية للتعليم الطبي الدكتور ريحان خان بالحديث عن تجارب عملية في التعليم والتقويم عن بعد، واختتم اللقاء الدكتور ريتشارد فولر من جامعة ليفربول الذي شارك الجمهور بمراجع قيمة في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن جمعية التعليم الطبي تعقد مجالس دورية لأعضاء مجلس الإدارة، وتعمل على إصدار توصيات تخص التعليم والتقويم في كليات الطب بالمملكة وهي حلقة وصل بين هيئة الاعتماد والتقويم وهيئة التخصصات الصحية ومجلس عمداء كليات الطب، وقد تم تأسيس 3 مكاتب فرعية للجمعية في كل من الدمام والرياض وجدة تقوم بأنشطة وورش عمل وإصدار كتيبات وتبني بحوث تربوية ومناظرات عالمية تختص بالتعليم الطبي، كما تعمل الجمعية مؤخرًا على تفعيل موقعها الإلكتروني وإثرائه بالمعلومات والمراجع المفيدة المتجددة، وتفعيل العضوية في الجمعية، والتواصل والتعاون مع جمعيات الطب العالمية والإقليمية، وتشجيع البحث والنشر في مجال التعليم الطبي، كما تعتزم الجمعية خلال الفترة القادمة تنظيم مؤتمر حول محور التعليم والتعلم.