• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يؤكد أن لديه الآن مايحاسب أردوغان عليه

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يؤكد أن لديه الآن مايحاسب أردوغان عليه
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعهد في البند الخامس من بيان مؤتمر برلين مثل غيره، بعدم إرسال قوات أو مرتزقة إلى ليبيا.

وشدد سلامة في حوار مع قناة تلفزيون 218 الليبية على أن أردوغان تعهد أيضا في البند الخامس من بيان مؤتمر برلين الختامي بعدم التدخل في ليبيا.
وقال في هذا السياق: "أنا لدي ورقة ولدي ما أحاسبه عليه وقبل ذلك هذا الأمر لم يكن متوفرا.. ولدي الآن تعهد منه".

وردا على سؤال بشأن كيفية إخراج 2000 مقاتل سوري أرسلتهم أنقرة إلى ليبيا، قال المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا: "هناك مشروع سنتقدم به إلى لجنة 5 5 ليتخلى الليبيون عن المقاتلين الأجانب، ليس فقط الـ 2000 سوري بل وآلاف آخرين".

وفي وقت سابق قال سلامة، خلال مقابلة سابقة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن "تركيا وحكومة فايز سراج في طرابلس، ساهما مؤخراً في تصعيد الوضع في ليبيا".

وأوضح أن "مذكرتي التفاهم العسكرية والأمنية، الموقعتين في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بين حكومة السراج وأردوغان، وتصريحات الأتراك الأخيرة بشأن إرسال قوات إلى ليبيا، أدى إلى تدويل الأزمة".

وأضاف المبعوث الأممي أن التدخل الخارجي ساهم في تفاقم الوضع الذي شهدتها ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، مشيراً إلى أن "تركيا سلمت أسلحة وطائرات بدون طيار إلى مسلحي السراج، فضلاً عن وجود مقاتلين سوريين ضمن صفوف حكومة السراج".






وكالات