• ×
الجمعة 27 ديسمبر 2024 | 12-26-2024

برنامج كتاب في مجموعة #المسرح_ثقافة هذا الأسبوع يناقش : ( موسوعة دليل الباحث المسرحي )

برنامج كتاب في مجموعة #المسرح_ثقافة هذا الأسبوع يناقش : ( موسوعة دليل الباحث المسرحي )
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية-سماء الشريف قدمت مجموعة المسرح ثقافة برنامجها لهذا الأسبوع " كتاب " حيث كان التقديم والقراءة للناقد المصري الدكتور محمود سعيد مؤلف الكتاب ( موسوعة دليل الباحث المسرحي ) .. بيبلوجرافيا شارحة .. الجزء الأول : رسائل ماجستير ودكتوراه .
وأشرف على البرنامج الكاتب والمؤلف المسرحي السعودي ناصر العمري .


شارك في الحوار :
- مؤسس مجموعة المسرح ثقافة المسرحي السعودي سامي الزهراني
- المسرحي العراقي د. جبار خماط
- المسرحي العراقي علي العبادي
- مشرف المجموعة المسرحي الأردني أنس الهياجنة
- المسرحي المغربي المختار العسري
- المسرحي المغربي عبدالجبار خمران
- الناقدة المصرية د . لمياء أنور
- المسرحي الأردني زكريا المومني
- المسرحي المغربي عزيز ريان
- المسرحية المصرية صفاء البيلي

image
image

بدأ البرنامج مشرف المجموعة الأستاذ العمري مرحباً ومقدماً للدكتور سعيد وإعطاءه الفرصة لتقديم قراءته حول الكتاب ، ليبدأ بعد ذلك مناقشة الأعضاء حوله من خلال أسئلة متعددة

تحدث د. محمود سعيد حول تجربة التأليف الجماعي مالها وماعليها :


موضحاً أن قضيه التأليف الجماعي على المستوى النقدي وليس كتابه المسرح ، لأنه لم يجرب كتابه المسرح بشكل جماعي لكن القضية في حاجة أولا لموضوع قوي يحتمل الاشتراك الجماعي مع التفاهم الكامل بين فريق العمل ،
كما ذكر أنه لا يحبذ الكتابة الجماعية للنص المسرحي ، ويرى أن أبرز الايجابيات في تنوع الرؤى وقوة المعلومات وتوزيع الجهد ، أما السلبيات فتكون احيانا تكون في الاتكالية من عضو على آخر علي حساب العمل .

فكرة الكتاب كما كتب الدكتور محمود : له وحده بمفرده حيث راودته منذ عام ٢٠٠٩ بعد حصوله على الدكتوراه وبدأ العمل بها منذ ثلاث سنوات مع الدكتورتين : لمياء أنور و شيماء فتحي

يرى الدكتور أن المؤسسات تعمل بيبلوجرافيا لكنها ليست شارحة لذلك يسعى كي تتبناه الدولة أو احدى المؤسسات العربيه للنشر .. ذاكراً أنه قام بنشر الجزء الأول علي نفقته الخاصة .
وقد وصلت الموسوعة ل ٦٠٠ صفحه في جزئها الأول فقط .

كما يرى أن الفكره كان لابد لها من الحريه كي تنطلق بشكل أكثر فعالية ودون قيود مؤسساتية في الجمع والتوثيق والتدوين والفحص لكن الطباعة والنشر بحاجه لمؤسسات وهو مايسعى إليه حالياً في مصر وفي بعض الجهات العربية لتبني طباعة ونشر الموسوعة .

موضحاً في جانب آخر أن هناك عدداً من المعوقات التي واجهته أثناء العمل على هذا المؤلف :
- أولا أمناء بعض المكاتب بالجامعات هم في معظمهم مجرد موظفون يحافظون علي عهدتهم دون أدني فكر أو مرونة ولذلك كان هناك تعنت شديد من بعضهم والحق وقلة هي التي تعاونت .
- ثانيا كثره الرسائل : ففي كل يوم بل كل ساعة تناقش رسائل المسرح في شتى جامعات مصر والعالم العربي .
- ثالثا المسافات بين الجامعات في مصر شاسعه جداً ، فقد يسافر الباحث يوم كامل للوصول لجامعة واحدة .
- الموسوعة تتجول في شتى جامعات مصر والعالم العربي وفي الموسوعه رسائل من مصر والعراق والبحرين والكويت وغيرها من الدول .

مضيفاً أن على الباحث الذي يحاول أن يوثق أو بعمل بيبلوجرافيا لابد أن يكون ذلك في مجاله الدقيق ثم لابد له من أخذ مشورة العديد من الأساتذه وعمل نظام يجنبه الفوضى .

كما حدد د. محمود سعيد أن أهم هدف له من الموسوعة هو كم السرقات والاستسهال الذي يقع فيه بعض باحثي المسرح لذلك كان العمل لتقديم العون لهم ، ولكن هناك قلة لازالت تحترف السرقة .

يقول دكتور محمر سعيد : "الموسوعه تحاول أن تشير للباحث بأن الموضوع هذا تم عمله من تلك الزاوية لذا يجب عليك أيها الباحث النجيب البحث عن زوايا جديدة وجادة " .

مشيراً أن الجديد في الأجزاء القادمة للموسوعة
فصل بعنوان رسائل أجنبية بلغات عديدة سيتم توثيقها بلغتها مع ترجمة لها بالعربية .

مناشداً خلال الحوار كل باحث في مجموعة المسرح ثقافة إرسال ملخص وافٍ لرسالته لضمه في الجزء التاني ليتم تمثيل أعضاء المجموعة من الباحثين داخل الموسوعه .

وقد أكد الدكتور محمود في نهاية حديثه على أن التأليف الجماعي هو شكل حديث من الإبداع ، له متطلباته وظروفه وأهدافه يختلف معها لكن تجلياتها موجودة .

محدداً أن هدف الموسوعه الأساسي هو تقديم قراءه واعية للرساله كاملة للباحث في مجال المسرح أولا ، ثم أيضا هي تقدم خدمات علمية وقتيه لكل مهتم وعاشق ومتخصص في المسرح .

ويستثني من ذلك أن هناك دارس وحاصل علي درجة الماجستير والدكتوراه وهو بعيد عن المسرح أو لايقدم جديد فتلك قضية أخرى، مع انها لا تختلف عن الهدف بمعنى أن الموسوعة من الممكن أن تقدم وتكشف الزيف والخداع والتكرار والضعف ، لكن هذا ليس دور المؤلف ولكن دور الناقد والمسرحي ليقرأ ويفند ويقرر الحقيقي من المزيف الأصل من الصورة .