• ×
الأحد 22 سبتمبر 2024 | 09-21-2024

رصد آثار غريبة للشمس من أعلى محطات الطقس في العالم

رصد آثار غريبة للشمس من أعلى محطات الطقس في العالم
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي تُظهر بيانات جمعتها شبكة من محطات الطقس المثبتة حديثا على قمة إيفرست ، أن الجبل يواجه بعضا من أكثر آثار أشعة الشمس غرابة على الأرض .

وتشير البيانات الأولية الصادرة عن محطات الطقس على جبل إيفرست ، إلى أن هذا التأثير يُضخّم بدرجة مذهلة في القمة ، ما يخلق الإضاءة الأكثر إشراقا في أي مكان على سطح الأرض .

وقد تتسبب الإضاءة الشديدة هذه في إصابة المتسلقين بحروق الشمس ، وأيضا تسريع ذوبان الجليد على أعلى جبال العالم ، وكذلك يؤثر على الأنهار الجليدية بطرق لا يفهمها العلماء تماما .

وكجزء من رحلة ميدانية في الربيع الماضي ، قام الباحثون بتركيب شبكة من 5 محطات للطقس على ارتفاعات تصل إلى 8412 مترا ، والتي تشمل محطتي الطقس الأعلى في العالم .

وتساعد المحطات هذه على سد الفجوة الحرجة في فهمنا للأرصاد الجوية والمناخ في جبال الألب .

وتقوم المحطات الخمس بجمع بيانات عن درجة حرارة الهواء والضغط والرطوبة النسبية وسرعة الرياح .

وكل يوم ، تبث المحطات التي تعمل بالطاقة الشمسية بياناتها عبر روابط الأقمار الصناعية ، بحيث يمكن تحميلها في الوقت شبه الحقيقي على الموقع الإلكتروني لــ National Geographic Society Perpetual Planet.

ويتمثل أحد الدوافع الرئيسية وراء شبكة محطات الطقس ، في تحسين فهم كمية الطاقة المتاحة لإذابة الثلج والجليد في بيئات جبال الألب العالية .

ويأمل فريق البحث أن يكونوا قادرين على اكتشاف المزيد حول كيفية تأثير توقيت وشدة هطول الأمطار الموسمية ، على أعلى الجبال الجليدية على وجه الأرض .

ساينس ألرت