جلسات وبحوث اليوم الأول لمؤتمر المعلم بجامعة الملك خالد تناقش سبل تطوير المشهد التربوي
12-05-2019 01:14 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية اشتملت الجلسة الأولى من جلسات اليوم الأول لمؤتمر "المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل" الذي نظمته جامعة الملك خالد ممثلة في جمعية "جسم" وعددها 5 جلسات وعدد من الحلقات والملصقات البحثية وورش العمل على حلقة نقاش أدارها معالي الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني مدير جامعة جازان وقدمها الدكتور عادل القعيد بعنوان "الرخص والاختبارات المهنية للمعلمين".
كما اشتملت الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل أستاذ التربية الخاصة وعميد عمادة خدمة المجتمع على بحث بعنوان "إسهام القيادة الريادية في تطوير كفايات التعلم في القرن الحادي والعشرين بالمدارس الثانوية" قدمه الدكتور علي الرويني الخريزي وبحث بعنوان "تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية" قدمته الدكتورة ابتسام خالد وبحث بعنوان "رؤية مقترحة لأدوار المعلم في دعم أنشطة الابتكار التكنولوجي وتعزيز الاقتصاد الرقمي لتحقيق رؤية المملكة" قدمها كل من الدكتورة غادة شاكر الشامي والأستاذ ضيف الله أحمد الغامدي، وبحث بعنوان "الممارسات التدريسية للمعلمين في ضوء رؤية 2030م وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلابهم" قدمه كل من الدكتور محمد طاهر خواجي والدكتورة سعدى محمد العمري.
واشتملت الجلسة الثالثة والتي كانت بإدارة الأستاذ الدكتور يحيى بن عبدالله الرافعي على بحث بعنوان "دور كلية التربية بجامعة أم القرى في إعداد المعلم (دراسة تقويمية)" قدمها كل من الأستاذ الدكتور محمد عبدالرؤوف عطية والدكتور خالد عبدالرحمن ياسين أحمد وبحث بعنوان "دور قائد المدرسة في غرس القيم في المدرسة وفق رؤية 2030م" قدمه الأستاذ عابد عبيد الجدعاني وبحث بعنوان "واقع إسهام المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العام في التنمية المهنية لمعلم المستقبل في المملكة العربية السعودية" قدمه كل من الدكتورة مها إبراهيم محمد الكلثم والدكتورة أسماء محمد عبدالله القطيم.
واشتملت الجلسة الرابعة والتي كانت بإدارة الأستاذ الدكتور سالم علي آل منيع عضو مجلس الشورى السابق على بحث بعنوان "التطوير المهني للمعلم الواقع والمستقبل" قدمه الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الرحمن الجهيمي، وبحث بعنوان "برامج إعداد المعلم - الرؤية والطموح" قدمه الأستاذ الدكتور علي بن عبد الله العفنان.
واشتملت الجلسة الخامسة والتي أدارها الأستاذ الدكتور علي بن ناصر شتوي أستاذ إدارة التعليم العالي على بحث بعنوان "تطوير برامج ومقررات إعداد معلم العلوم بكليات التربية في ضوء التوجهات العالمية والتغيرات المجتمعية والاقتصادية" قدمه الأستاذ الدكتور عبدالسلام مصطفى عبدالسلام، وبحث بعنوان "متطلبات تكوين المعلمة الباحثة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية" قدمته الأستاذة أمينة مغرم الشهري، وبحث بعنوان "تصور مقترح لبرنامج في التنمية المهنية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية" قدمه كل من الأستاذة الدكتورة زينب محمود عطيفي والأستاذة هناء أحمد غرم الله الحمراني، وبحث بعنوان "فعالية استخدام مهارات تدريسية مقترحة في التنمية المهنية لمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030م" قدمه الدكتور عبدالله بن عواد الحربي، وبحث بعنوان "استراتيجية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030م" قدمه الأستاذ أيمن طاهر محمد خواجي .
وقد تخلل الجلسات عرض لبوسترات علمية وهي " الاتجاهات العالمية الحديثة في أساليب تقويم الأداء الوظيفي للمعلم وطرق الاستفادة منها في التعليم السعودي" للدكتور خالد محسن محمد المنصور، و"رؤية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية" للأستاذ عبدالله محمد عبدالله الشهري، و"بناء اختبار معرفي إلكتروني في طرق تدريس التربية الرياضية لطلاب قسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى" للدكتور تركي حسين عبدربه سمرقندي، و"إعداد المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" للدكتور خالد عبدالعزيز العثمان، و"واقع التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م من وجهه نظرهم" للدكتورة ميمونة صالح علي أبا الخيل، و"اتجاهات معلمات العلوم للمرحلة الثانوية نحو تكنولوجيا النانو" للأستاذة سلطانة سعود المسند، و"كفايات معلمي العلوم في ظل متطلبات التنمية في ضوء المعايير العالمية من وجهه نظر معلمات العلوم بمدينة ينبع" للأستاذة عفاف عثمان الصبحي والأستاذة وفية عثمان الصبحي، و"توظيف تطبيقات مجتمعات التعلم المهنية القائمة على الويب 2.0 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية بمنطقة عسير" للدكتورة حصة محمد آل ملوذ، و"تصور مقترح لأدوار المعلم في نشر قيم الاستدامة البيئية لطلاب المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية مطبقة على بعض المدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية)" للدكتورة أسماء حسن عمران والدكتورة منى طه محروس السيد، و"الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية (رؤية استشرافية)" للدكتورة حنان أحمد السعيدي، و"دور الإسناد التربوي في تطوير عمليات الإشراف في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م" للأستاذة عائدة أحمد العتيبي، و"أثر استخدام القصص الرقمية في تحسين بعض مهارات الأداء القرائي لدى طالبات صعوبات التعلم في الصف الثاني الابتدائي بمدارس المدينة المنورة" للأستاذة روان صالح مسعد الصيعري، و"واقع أداء معلمات الرياضيات بالصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" للأستاذة ريم خالد عبدالله صديق، و"دور إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في إعداد الصف الثاني من القيادات التربوية في ضوء رؤية 2030م" للأستاذة غادة محمد فاضل الشهري، و"مدى إسهام برامج التدريب التربوي في إكساب المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة)" للدكتور عبداللطيف محسن العريني، والاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل "للأستاذ علي هادي إبراهيم طوهري، و"تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم" للأستاذ محمد سالم علي الوادعي، و"التعامل مع المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية : الفرص والتحديات" للدكتور آدم شامي عبده العمري، و"دور المعلم في تلبية احتياجات الموهوبين وتنمية قدراتهم الإبداعية "للأستاذة سلوى سمران عطية، و"الاحتياجات التدريبية لمعلمي مدارس بوابة المستقبل في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين (دراسة ميدانية على معلمي مدارس بوابة المستقبل بمدينة الرياض)" للأستاذة أسماء سلطان المطيري والأستاذة خلود سليمان السياري، و"واقع استخدام المعلمين للمستحدثات التكنلوجية في برامج التطوير المهني في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم" للأستاذة منيرة محمد سعيد القحطاني، و"البرامج التدريبية على رأس العمل ودورها في الرفع من كفاءة المعلم (الأساليب التدريبية الفعالة وعلاقتها بأداء المعلم)" للدكتورة سهام ضيف الله الفايدي والدكتورة فاطمة أحمد محمد الحسن، و" تقويم برامج التطوير المهني لمشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء معايير الممارسات المهنية للمعلمين في المملكة" للأستاذة دلال علي الشدوخي، و"تصور مقترح لقناة تلفزيونية للتنمية المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرتي الصين وماليزيا" للأستاذة رحمة محمد علي الشهراني، و"تصور مقترح لتفعيل برنامج SEESAW في الإشراف التربوي" للأستاذة ابتسام تركي سالم العتيبي، و"برنامج تدريبي قائم على التعلم البنائي وفعاليته في تنمية مهارات تدريس فهم المقروء لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة" للأستاذة جواهر ظاهر البدير، و"تحديات التطوير المهني للمعلمين بالمملكة العربية السعودية " للأستاذة زهور أحمد محمد أبوزهير.
كما اشتملت الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل أستاذ التربية الخاصة وعميد عمادة خدمة المجتمع على بحث بعنوان "إسهام القيادة الريادية في تطوير كفايات التعلم في القرن الحادي والعشرين بالمدارس الثانوية" قدمه الدكتور علي الرويني الخريزي وبحث بعنوان "تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية" قدمته الدكتورة ابتسام خالد وبحث بعنوان "رؤية مقترحة لأدوار المعلم في دعم أنشطة الابتكار التكنولوجي وتعزيز الاقتصاد الرقمي لتحقيق رؤية المملكة" قدمها كل من الدكتورة غادة شاكر الشامي والأستاذ ضيف الله أحمد الغامدي، وبحث بعنوان "الممارسات التدريسية للمعلمين في ضوء رؤية 2030م وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلابهم" قدمه كل من الدكتور محمد طاهر خواجي والدكتورة سعدى محمد العمري.
واشتملت الجلسة الثالثة والتي كانت بإدارة الأستاذ الدكتور يحيى بن عبدالله الرافعي على بحث بعنوان "دور كلية التربية بجامعة أم القرى في إعداد المعلم (دراسة تقويمية)" قدمها كل من الأستاذ الدكتور محمد عبدالرؤوف عطية والدكتور خالد عبدالرحمن ياسين أحمد وبحث بعنوان "دور قائد المدرسة في غرس القيم في المدرسة وفق رؤية 2030م" قدمه الأستاذ عابد عبيد الجدعاني وبحث بعنوان "واقع إسهام المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العام في التنمية المهنية لمعلم المستقبل في المملكة العربية السعودية" قدمه كل من الدكتورة مها إبراهيم محمد الكلثم والدكتورة أسماء محمد عبدالله القطيم.
واشتملت الجلسة الرابعة والتي كانت بإدارة الأستاذ الدكتور سالم علي آل منيع عضو مجلس الشورى السابق على بحث بعنوان "التطوير المهني للمعلم الواقع والمستقبل" قدمه الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الرحمن الجهيمي، وبحث بعنوان "برامج إعداد المعلم - الرؤية والطموح" قدمه الأستاذ الدكتور علي بن عبد الله العفنان.
واشتملت الجلسة الخامسة والتي أدارها الأستاذ الدكتور علي بن ناصر شتوي أستاذ إدارة التعليم العالي على بحث بعنوان "تطوير برامج ومقررات إعداد معلم العلوم بكليات التربية في ضوء التوجهات العالمية والتغيرات المجتمعية والاقتصادية" قدمه الأستاذ الدكتور عبدالسلام مصطفى عبدالسلام، وبحث بعنوان "متطلبات تكوين المعلمة الباحثة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية" قدمته الأستاذة أمينة مغرم الشهري، وبحث بعنوان "تصور مقترح لبرنامج في التنمية المهنية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية" قدمه كل من الأستاذة الدكتورة زينب محمود عطيفي والأستاذة هناء أحمد غرم الله الحمراني، وبحث بعنوان "فعالية استخدام مهارات تدريسية مقترحة في التنمية المهنية لمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030م" قدمه الدكتور عبدالله بن عواد الحربي، وبحث بعنوان "استراتيجية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030م" قدمه الأستاذ أيمن طاهر محمد خواجي .
وقد تخلل الجلسات عرض لبوسترات علمية وهي " الاتجاهات العالمية الحديثة في أساليب تقويم الأداء الوظيفي للمعلم وطرق الاستفادة منها في التعليم السعودي" للدكتور خالد محسن محمد المنصور، و"رؤية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية" للأستاذ عبدالله محمد عبدالله الشهري، و"بناء اختبار معرفي إلكتروني في طرق تدريس التربية الرياضية لطلاب قسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى" للدكتور تركي حسين عبدربه سمرقندي، و"إعداد المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" للدكتور خالد عبدالعزيز العثمان، و"واقع التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م من وجهه نظرهم" للدكتورة ميمونة صالح علي أبا الخيل، و"اتجاهات معلمات العلوم للمرحلة الثانوية نحو تكنولوجيا النانو" للأستاذة سلطانة سعود المسند، و"كفايات معلمي العلوم في ظل متطلبات التنمية في ضوء المعايير العالمية من وجهه نظر معلمات العلوم بمدينة ينبع" للأستاذة عفاف عثمان الصبحي والأستاذة وفية عثمان الصبحي، و"توظيف تطبيقات مجتمعات التعلم المهنية القائمة على الويب 2.0 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية بمنطقة عسير" للدكتورة حصة محمد آل ملوذ، و"تصور مقترح لأدوار المعلم في نشر قيم الاستدامة البيئية لطلاب المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية مطبقة على بعض المدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية)" للدكتورة أسماء حسن عمران والدكتورة منى طه محروس السيد، و"الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية (رؤية استشرافية)" للدكتورة حنان أحمد السعيدي، و"دور الإسناد التربوي في تطوير عمليات الإشراف في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م" للأستاذة عائدة أحمد العتيبي، و"أثر استخدام القصص الرقمية في تحسين بعض مهارات الأداء القرائي لدى طالبات صعوبات التعلم في الصف الثاني الابتدائي بمدارس المدينة المنورة" للأستاذة روان صالح مسعد الصيعري، و"واقع أداء معلمات الرياضيات بالصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" للأستاذة ريم خالد عبدالله صديق، و"دور إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في إعداد الصف الثاني من القيادات التربوية في ضوء رؤية 2030م" للأستاذة غادة محمد فاضل الشهري، و"مدى إسهام برامج التدريب التربوي في إكساب المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة)" للدكتور عبداللطيف محسن العريني، والاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل "للأستاذ علي هادي إبراهيم طوهري، و"تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم" للأستاذ محمد سالم علي الوادعي، و"التعامل مع المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية : الفرص والتحديات" للدكتور آدم شامي عبده العمري، و"دور المعلم في تلبية احتياجات الموهوبين وتنمية قدراتهم الإبداعية "للأستاذة سلوى سمران عطية، و"الاحتياجات التدريبية لمعلمي مدارس بوابة المستقبل في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين (دراسة ميدانية على معلمي مدارس بوابة المستقبل بمدينة الرياض)" للأستاذة أسماء سلطان المطيري والأستاذة خلود سليمان السياري، و"واقع استخدام المعلمين للمستحدثات التكنلوجية في برامج التطوير المهني في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم" للأستاذة منيرة محمد سعيد القحطاني، و"البرامج التدريبية على رأس العمل ودورها في الرفع من كفاءة المعلم (الأساليب التدريبية الفعالة وعلاقتها بأداء المعلم)" للدكتورة سهام ضيف الله الفايدي والدكتورة فاطمة أحمد محمد الحسن، و" تقويم برامج التطوير المهني لمشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء معايير الممارسات المهنية للمعلمين في المملكة" للأستاذة دلال علي الشدوخي، و"تصور مقترح لقناة تلفزيونية للتنمية المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرتي الصين وماليزيا" للأستاذة رحمة محمد علي الشهراني، و"تصور مقترح لتفعيل برنامج SEESAW في الإشراف التربوي" للأستاذة ابتسام تركي سالم العتيبي، و"برنامج تدريبي قائم على التعلم البنائي وفعاليته في تنمية مهارات تدريس فهم المقروء لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة" للأستاذة جواهر ظاهر البدير، و"تحديات التطوير المهني للمعلمين بالمملكة العربية السعودية " للأستاذة زهور أحمد محمد أبوزهير.