( برنامج الصورة ) نشاط مسرحي .. وتميز من نوع آخر في #مجموعه_المسرح_ثقافه
12-12-2017 08:57 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية عرضت #مجموعه_المسرح_ثقافه برنامجها هذا الأسبوع "برنامج صورة " حيث عرض الصورة المسرحي العراقي علي العبادي الذي قدم صورة من مسرحيته "عزف نخله" التي قُدمت في ٢٠١٦/٤/٢٣
بُدء البرنامج بالترحيب بالمتواجدين من خلال كلمة مكتوبة جاء فيها :
نلتقي دائما مع برامج هذه المجموعة الثرية بفكركم ورقيكم ، وخلف كل هذه البرامج يقف أ.سامي الزهراني قائداً يدفعنا جميعاً للأمام يشاركنا كل شيء ، ويحسن بمهارة واقتدار إدارة دفة "مجموعة المسرح ثقافة" التي أسسها ويعمل عليها باهتمام بالغ ، يضع الثقافة المسرحية
ونبل الأهداف أساساً يعمل جمعنا من أجله .
فشكراً له وشكراً مشرفين وأعضاء .. ونسعد دائما بتواجدكم وأنتم من تضيئون المكان بحواراتكم وأخباركم وأنشطتكم المسرحية
بعد ذلك كان الإعلان عن بدء برنامج صورة وعرض آلية خطوات البرنامج :
ثم عرضت الصورة من ( مسرحية عزف نخلة )
كتب المسرحي علي العبادي عرضاً شاملاً عن الصورة ثم بدأ الأعضاء مناقشته حولها ، وكان المشاركون بالحوار :
- المسرحي المختار العسري من المغرب
- المسرحي سامي الزهراني من السعودية
- المسرحي الحبيب السوالمي من الجزائر
- المسرحي ناصر العمري من السعودية
- الكاتبة سماء الشريف من السعودية
- المسرحي عبدالرحيم خالد
- الناقد د. محمود سعيد من مصر
- المسرحي علي السعلي من السعودية
س/نود ان نعرف الحوار الذي دار بين الممثلين عند التقاط هذه الصورة ؟
ج/ (الرجل يتحول الى متحفظ)
الرجل: ما هذا ؟
الام: (ترقص).
الرجل: يا له من جسد وقح!
الام: (ترقص).
الرجل: أنتِ ذات الساقين اللتين يتقافزان، على ماذا؟ تباً لك يا امرأة.
الام: لماذا؟
الرجل: ماذا تفعلين؟
الام: ما ترى!
الرجل: عهر.
الام: عهر الأجساد افضل من عهر العقول.
الرجل: تقولين هذا لأنك ناقصة عقل حالك حال الكثير.
الام: لماذا تنتمي الى أمك التي خرجت من رحمها، وهي ناقصة عقل.
الرجل: (لا يجيب)
الام: أحمد الله لم يهبني عقل كعقلك، لأني لا أحبذ الزينة.
الرجل: ماذا تقصدين؟
الام: كن واحداً ولو لمرة واحدة ألا يكفيك تسكعاً في أتون الأقنعة.
الرجل: أرضى بعهرك أكون واحداً، يا لي من بائس!
لأم: أنت بائس؛ لأنك لا تقوى على فعل ما تريد ولا تعرف ما تريد.
الرجل: لابد من قتلكِ.
الأم: كي تعيش أنت! أنت الذي كسب الرهان بالبقاء في عهر عقله، أنتفض كما الأحرار، مثلما انتفضتُ بجسدي من أجل ولدي.
الرجل: أتريديني أن أنتفض بصمت إزاء ترهاتك؟
الأم: أنتفض بالطريقة (الي تشوف بيه نفسك إنسان).
س/ ماسبب اختيارك أ. علي لهذه الصورة تحديداً ؟
هل تحمل رمزاً لشيء ما ؟
ج/حاولت من خلال هذه الصورة التي ترجمت الحوارية اعلاه ان اسلط الضوء على الخراب القيمي الذي تعرضت له المرأة من قبل رجل الدين ، وضعت رأس الرجل والذي يحمل اهم ما لدى الانسان وهو العقل تحت قدميها كاحتجاج على وعي رجل القبيلة المتخلف .
س/فكرة المسرحية جميلة ولكن نود أن نعرف اصل الاقتباس بمعنى نود ان يعرفنا بالمجازر الحقيقية التي اقتبس منها موضوع المسرحية؟
ج/هذه الحادثة حدثت في عام 2014 في مدينة تكريت
حيث اودت تلك المجزرة بقتل 1700 طالب من طلبة الكلية العسكرية
وتم قتلهم في اكثر من مكان
ولمن يود ان يشاهد ذلك المقاطع متوفرة باليوتيوب حول المجزرة
س/ما أود أن تحدثنا عنه :
( الأزياء والوانها ودلالاتها )
الابيض للام ، كوفية الرجل
وحتى طريقة اتداءه لها
هل كانت لها دلالات معينة ؟
ج/الازياء كانت عادية اي من المألوف لدى المجتمع وهو به قصدية لليومي اما زي الام فهو يمثل الطهر والنقاء واما اليشماغ هو لونين اسود وابيض إدانة لكلا الطرفين
س/نود أن نعرف نواة العمل أو المقدمة المنطقية للعمل والتي يجب أن تكون إنسانية وجامعة مانعة؟
ج/الإطار العام للعمل يأتي كتواصلية إحتجاجية للنصوص التي كتبتها عن الأم العراقية اي رفض للأنظمة التي حاولت ان تعيق او تمهش او تسطح دور المرأة انصهر هذا الاحتجاج عبر الام المفجوعة والتي اتخذت من الفجيعة كوسيلة للمكاشفات ومناهضة السلطات
س/بالنسبة للصورة لماذا اخترت صورة رجل الدين ولم تختر مثلا صورة زعيم القبيلة على الرغم من انهما يقدمان نفس الوظيفة ام هو كسر لاحد التابوهات الثلاثة في الفن ؟
ج/كان الاحتجاج موجه لرجل الدين والقبيلة معاً
س/الا ترى ان عنوان استاذ علي ان عنوان المسرحية يفضح محتوى المسرحية خصوصا في محيط الخليج العربي حيث اعتدنا ربط الأم بالنخلة شعرياً وقصصياً وحتى مسرحياً؟
ج/استاذ سامي النبيل اهتم كثيرا بالعنوان واعتبر العنوان نصا بحد ذاته العنوان اعتقد فيه جانب او فسحة للمتلقي ان يؤول
س/ هل تفكيك الخطاب الديني والقبلي قديم أم ظهر بعد أحداث العراق الأخيرة ؟
وهل معنى ذلك عدم وجود هجوم على هذا التناول ؟
ج/محاولات تفكيك الخطاب الديني ربما هي اقدم من القبلي كونها ذات اشكالية ازلية، اما فيما يخص الاشتغال عليها فنيا فنشط ذلك ما بعد التغيير بفعل فسحة الحرية التي تلقاها الفنان ، بالتأكيد هناك هجوم وتكفير لكل من يحاول ان يمس تلك التابوات المفتعلة
س/ لماذا سبايكر بالذات مع العلم ان العراق في السنوات الماضية مر بالعديد من الأزمات الم تستفزك وتشعل فكرة كتابة نص مسرحي منها ؟
ج/كتبت ايضا عن فاجعة الكرادة نص بعنوان قيء لكن المثير جدا في سبايكر هو قلوب الامهات اللواتي فقدن الابناء تخيل ان ام لديها ابن واحد فقط ويفقد في تلك الحادثة كيف حالها سيكون ، اضافة الى ذلك هول العدد 1700 وهناك من يقول ان العدد غير حقيقي بل هو أكثر من ذلك
س/هل تنظر بسوداوية لمحيطك ؟
ألم تحاول أن تحلق بفكرة مسرحيات أخرى نحو الحلم .. أي حلم جديد ؟
ج/ الواقع المؤلم والمزري جعلنا نتخبط باحلامنا ، مساحات الوجع المتدفق في حياتنا بطريقة مرعبة ، قلص تلك الحلمية واقصها صوب المثالية التي لا تجد سوقا لها
س/الواقع لم يمنع الإبداع ولكن ماالصدى النقدي الذي حققته المسرحية ؟
وهل جاء منصفاً برأيك ؟
١- هناك دراسة نقدية للناقد حيدر جمعة العابدي
http://www.ssrcaw.org/ar/
show.art.asp?t=2&aid=492245
٢-هناك قراءة نقدية عن العرض للدكتور ماهر الكتيباني
https://youtu.be/ATjkc0KkJh4
ج/للأسف المسرحية لم تأخذ حقها من العرض والدراسة النقدية بل اخذت حقها حول ما كتب عنها من اخبار في وسائل صحفية مختلفة
س/أستاذ علي ما الدلالات الحركية المقصودة في الصورة ؟ وهل كان للعمل نصيب حركي ؟
ج/دلالة هذه الحركة هو كما ذكرت انفاً تسلط الضوء على الخراب القيمي الذي تعرضت له المرأة من قبل رجل القبيلة ، وضعت رأس الرجل والاخير الذي يحمل اهم ما لدى الانسان وهو العقل تحت قدميها كاحتجاج على وعي رجل القبيلة المتخلف .
لم يكن للعمل نصيب حركي.
س/هل تلك كتابه توثيقيه بالمعني المعهود ام هي كتابه الفاجعه بمعني ان ادب الفاجعه والألم معروف قديما وحديثا ولعل هناك من كتب في ذالك المجال كاحداث الهولوكوست والنازيه خاصه في المسرح العبري خاصه الموجه للطفل؟..
ج/هما يتناسلان في هذا العمل هو توثيقا لجرح بليغ يولد منه ادب الفاجعة ولي اكثر من نص في تدوين وادانة تلك المجازر ومنها مسرحية قيء التي هي ادانة لمجزرة الكرادة التي ثت قبيل العيد العام الماضي
س/عندما نريد تشبيه شيء بشيء بنأتي بالمثل
شخصية المرأة هل يستقيم مع عنوان النص
.. نخلة فالمعروف أن النخلة باسقة وفارعة الطول أم كنت تقصد شيئا آخر ؟
عندما تريد التنويه عن شيء من الخنوع وطمس هوية مثلا كما تفضلت رجل الدين والقبيلة نجعل عينيه منقلبة البصر إلى الأسفل
بينما في الصورة الشخصية تنظر بشموخ
هل هناك بعض التفسير لذلك ؟
ج/تشبيه المرأة بالنخلة هو ان المرأة العراقية باسقة لا تموت ولا تنحني ، اما بخصوص عينا شخصية رجل القبيلة هي جزء من تواصيلة فعل متعدد ومتدفق في تحولات عديدة هذا جزء منه ، هو لحظة الاحتدام
وأضاف المسرحي السوري كنعان البني بعد انتهاء النقاش سطوراً كتب فيها :
يسعد أوقاتكم جميعا
شكرا للجميع :
لقد لمسنا إضاءة لوضع المرأة ومعاناتها في بلد عربي وهذا ينسحب بشكل عام على وضع المرأة في أغلب البلدان العربية ..والحوار الذي تابعنا استطاع أن يلامس دواخلنا فتعاطفنا وتاثرنا وشعرنا بالحزن ممزوج مع الدهشة للحالة الموصفة ..لقد أخذنا النص والإضاءات من الأحبة والإشراف الجميل لمواقع عشناها بوصفها مرينا مرغمين بسبع عجاف مورست بحقنا وخصوصا المرأة مالم يقدر على استعابه عقل الإنسان ..لا أستطيع إلا أن أقول كل الشكر والتقدير لك أخي أستاذ علي وللمشرفة الغالية وللاحبة الذين كانت لاسئلتهم اضاءة مميزة بالشرح الذي جاء بناء عليها ..شكرا من القلب مجموعة المسرح ثقافة ..شكرا اخي الغالي سامي ولمزيد من العطاء .
ثم انتهى البرنامج بالشكر للجميع .
بُدء البرنامج بالترحيب بالمتواجدين من خلال كلمة مكتوبة جاء فيها :
نلتقي دائما مع برامج هذه المجموعة الثرية بفكركم ورقيكم ، وخلف كل هذه البرامج يقف أ.سامي الزهراني قائداً يدفعنا جميعاً للأمام يشاركنا كل شيء ، ويحسن بمهارة واقتدار إدارة دفة "مجموعة المسرح ثقافة" التي أسسها ويعمل عليها باهتمام بالغ ، يضع الثقافة المسرحية
ونبل الأهداف أساساً يعمل جمعنا من أجله .
فشكراً له وشكراً مشرفين وأعضاء .. ونسعد دائما بتواجدكم وأنتم من تضيئون المكان بحواراتكم وأخباركم وأنشطتكم المسرحية
بعد ذلك كان الإعلان عن بدء برنامج صورة وعرض آلية خطوات البرنامج :
ثم عرضت الصورة من ( مسرحية عزف نخلة )
كتب المسرحي علي العبادي عرضاً شاملاً عن الصورة ثم بدأ الأعضاء مناقشته حولها ، وكان المشاركون بالحوار :
- المسرحي المختار العسري من المغرب
- المسرحي سامي الزهراني من السعودية
- المسرحي الحبيب السوالمي من الجزائر
- المسرحي ناصر العمري من السعودية
- الكاتبة سماء الشريف من السعودية
- المسرحي عبدالرحيم خالد
- الناقد د. محمود سعيد من مصر
- المسرحي علي السعلي من السعودية
س/نود ان نعرف الحوار الذي دار بين الممثلين عند التقاط هذه الصورة ؟
ج/ (الرجل يتحول الى متحفظ)
الرجل: ما هذا ؟
الام: (ترقص).
الرجل: يا له من جسد وقح!
الام: (ترقص).
الرجل: أنتِ ذات الساقين اللتين يتقافزان، على ماذا؟ تباً لك يا امرأة.
الام: لماذا؟
الرجل: ماذا تفعلين؟
الام: ما ترى!
الرجل: عهر.
الام: عهر الأجساد افضل من عهر العقول.
الرجل: تقولين هذا لأنك ناقصة عقل حالك حال الكثير.
الام: لماذا تنتمي الى أمك التي خرجت من رحمها، وهي ناقصة عقل.
الرجل: (لا يجيب)
الام: أحمد الله لم يهبني عقل كعقلك، لأني لا أحبذ الزينة.
الرجل: ماذا تقصدين؟
الام: كن واحداً ولو لمرة واحدة ألا يكفيك تسكعاً في أتون الأقنعة.
الرجل: أرضى بعهرك أكون واحداً، يا لي من بائس!
لأم: أنت بائس؛ لأنك لا تقوى على فعل ما تريد ولا تعرف ما تريد.
الرجل: لابد من قتلكِ.
الأم: كي تعيش أنت! أنت الذي كسب الرهان بالبقاء في عهر عقله، أنتفض كما الأحرار، مثلما انتفضتُ بجسدي من أجل ولدي.
الرجل: أتريديني أن أنتفض بصمت إزاء ترهاتك؟
الأم: أنتفض بالطريقة (الي تشوف بيه نفسك إنسان).
س/ ماسبب اختيارك أ. علي لهذه الصورة تحديداً ؟
هل تحمل رمزاً لشيء ما ؟
ج/حاولت من خلال هذه الصورة التي ترجمت الحوارية اعلاه ان اسلط الضوء على الخراب القيمي الذي تعرضت له المرأة من قبل رجل الدين ، وضعت رأس الرجل والذي يحمل اهم ما لدى الانسان وهو العقل تحت قدميها كاحتجاج على وعي رجل القبيلة المتخلف .
س/فكرة المسرحية جميلة ولكن نود أن نعرف اصل الاقتباس بمعنى نود ان يعرفنا بالمجازر الحقيقية التي اقتبس منها موضوع المسرحية؟
ج/هذه الحادثة حدثت في عام 2014 في مدينة تكريت
حيث اودت تلك المجزرة بقتل 1700 طالب من طلبة الكلية العسكرية
وتم قتلهم في اكثر من مكان
ولمن يود ان يشاهد ذلك المقاطع متوفرة باليوتيوب حول المجزرة
س/ما أود أن تحدثنا عنه :
( الأزياء والوانها ودلالاتها )
الابيض للام ، كوفية الرجل
وحتى طريقة اتداءه لها
هل كانت لها دلالات معينة ؟
ج/الازياء كانت عادية اي من المألوف لدى المجتمع وهو به قصدية لليومي اما زي الام فهو يمثل الطهر والنقاء واما اليشماغ هو لونين اسود وابيض إدانة لكلا الطرفين
س/نود أن نعرف نواة العمل أو المقدمة المنطقية للعمل والتي يجب أن تكون إنسانية وجامعة مانعة؟
ج/الإطار العام للعمل يأتي كتواصلية إحتجاجية للنصوص التي كتبتها عن الأم العراقية اي رفض للأنظمة التي حاولت ان تعيق او تمهش او تسطح دور المرأة انصهر هذا الاحتجاج عبر الام المفجوعة والتي اتخذت من الفجيعة كوسيلة للمكاشفات ومناهضة السلطات
س/بالنسبة للصورة لماذا اخترت صورة رجل الدين ولم تختر مثلا صورة زعيم القبيلة على الرغم من انهما يقدمان نفس الوظيفة ام هو كسر لاحد التابوهات الثلاثة في الفن ؟
ج/كان الاحتجاج موجه لرجل الدين والقبيلة معاً
س/الا ترى ان عنوان استاذ علي ان عنوان المسرحية يفضح محتوى المسرحية خصوصا في محيط الخليج العربي حيث اعتدنا ربط الأم بالنخلة شعرياً وقصصياً وحتى مسرحياً؟
ج/استاذ سامي النبيل اهتم كثيرا بالعنوان واعتبر العنوان نصا بحد ذاته العنوان اعتقد فيه جانب او فسحة للمتلقي ان يؤول
س/ هل تفكيك الخطاب الديني والقبلي قديم أم ظهر بعد أحداث العراق الأخيرة ؟
وهل معنى ذلك عدم وجود هجوم على هذا التناول ؟
ج/محاولات تفكيك الخطاب الديني ربما هي اقدم من القبلي كونها ذات اشكالية ازلية، اما فيما يخص الاشتغال عليها فنيا فنشط ذلك ما بعد التغيير بفعل فسحة الحرية التي تلقاها الفنان ، بالتأكيد هناك هجوم وتكفير لكل من يحاول ان يمس تلك التابوات المفتعلة
س/ لماذا سبايكر بالذات مع العلم ان العراق في السنوات الماضية مر بالعديد من الأزمات الم تستفزك وتشعل فكرة كتابة نص مسرحي منها ؟
ج/كتبت ايضا عن فاجعة الكرادة نص بعنوان قيء لكن المثير جدا في سبايكر هو قلوب الامهات اللواتي فقدن الابناء تخيل ان ام لديها ابن واحد فقط ويفقد في تلك الحادثة كيف حالها سيكون ، اضافة الى ذلك هول العدد 1700 وهناك من يقول ان العدد غير حقيقي بل هو أكثر من ذلك
س/هل تنظر بسوداوية لمحيطك ؟
ألم تحاول أن تحلق بفكرة مسرحيات أخرى نحو الحلم .. أي حلم جديد ؟
ج/ الواقع المؤلم والمزري جعلنا نتخبط باحلامنا ، مساحات الوجع المتدفق في حياتنا بطريقة مرعبة ، قلص تلك الحلمية واقصها صوب المثالية التي لا تجد سوقا لها
س/الواقع لم يمنع الإبداع ولكن ماالصدى النقدي الذي حققته المسرحية ؟
وهل جاء منصفاً برأيك ؟
١- هناك دراسة نقدية للناقد حيدر جمعة العابدي
http://www.ssrcaw.org/ar/
show.art.asp?t=2&aid=492245
٢-هناك قراءة نقدية عن العرض للدكتور ماهر الكتيباني
https://youtu.be/ATjkc0KkJh4
ج/للأسف المسرحية لم تأخذ حقها من العرض والدراسة النقدية بل اخذت حقها حول ما كتب عنها من اخبار في وسائل صحفية مختلفة
س/أستاذ علي ما الدلالات الحركية المقصودة في الصورة ؟ وهل كان للعمل نصيب حركي ؟
ج/دلالة هذه الحركة هو كما ذكرت انفاً تسلط الضوء على الخراب القيمي الذي تعرضت له المرأة من قبل رجل القبيلة ، وضعت رأس الرجل والاخير الذي يحمل اهم ما لدى الانسان وهو العقل تحت قدميها كاحتجاج على وعي رجل القبيلة المتخلف .
لم يكن للعمل نصيب حركي.
س/هل تلك كتابه توثيقيه بالمعني المعهود ام هي كتابه الفاجعه بمعني ان ادب الفاجعه والألم معروف قديما وحديثا ولعل هناك من كتب في ذالك المجال كاحداث الهولوكوست والنازيه خاصه في المسرح العبري خاصه الموجه للطفل؟..
ج/هما يتناسلان في هذا العمل هو توثيقا لجرح بليغ يولد منه ادب الفاجعة ولي اكثر من نص في تدوين وادانة تلك المجازر ومنها مسرحية قيء التي هي ادانة لمجزرة الكرادة التي ثت قبيل العيد العام الماضي
س/عندما نريد تشبيه شيء بشيء بنأتي بالمثل
شخصية المرأة هل يستقيم مع عنوان النص
.. نخلة فالمعروف أن النخلة باسقة وفارعة الطول أم كنت تقصد شيئا آخر ؟
عندما تريد التنويه عن شيء من الخنوع وطمس هوية مثلا كما تفضلت رجل الدين والقبيلة نجعل عينيه منقلبة البصر إلى الأسفل
بينما في الصورة الشخصية تنظر بشموخ
هل هناك بعض التفسير لذلك ؟
ج/تشبيه المرأة بالنخلة هو ان المرأة العراقية باسقة لا تموت ولا تنحني ، اما بخصوص عينا شخصية رجل القبيلة هي جزء من تواصيلة فعل متعدد ومتدفق في تحولات عديدة هذا جزء منه ، هو لحظة الاحتدام
وأضاف المسرحي السوري كنعان البني بعد انتهاء النقاش سطوراً كتب فيها :
يسعد أوقاتكم جميعا
شكرا للجميع :
لقد لمسنا إضاءة لوضع المرأة ومعاناتها في بلد عربي وهذا ينسحب بشكل عام على وضع المرأة في أغلب البلدان العربية ..والحوار الذي تابعنا استطاع أن يلامس دواخلنا فتعاطفنا وتاثرنا وشعرنا بالحزن ممزوج مع الدهشة للحالة الموصفة ..لقد أخذنا النص والإضاءات من الأحبة والإشراف الجميل لمواقع عشناها بوصفها مرينا مرغمين بسبع عجاف مورست بحقنا وخصوصا المرأة مالم يقدر على استعابه عقل الإنسان ..لا أستطيع إلا أن أقول كل الشكر والتقدير لك أخي أستاذ علي وللمشرفة الغالية وللاحبة الذين كانت لاسئلتهم اضاءة مميزة بالشرح الذي جاء بناء عليها ..شكرا من القلب مجموعة المسرح ثقافة ..شكرا اخي الغالي سامي ولمزيد من العطاء .
ثم انتهى البرنامج بالشكر للجميع .