خدمات إرشادية لـ 600 حالة بتعليم عسير
11-12-2019 12:11 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية خدمات إرشادية لـ 600 حالة بتعليم عسير
تقدم وحدة الخدمات الإرشادية بتعليم عسير عددا من الخدمات الإرشادية المختلفة ، انطلاقا من استقبال وبحث حالات الطلاب المحولين من المدارس ، وتقديم البرامج الارشادية والعلاجية لهم ، في الوحدة الإرشادية ، والمدارس ، ومتابعة الحالات على مدار العام الدراسي ، وتعمل على مساندة المعلمين في إيجاد حلول لبعض المشكلات التي يعانون منها ، إلى جانب خدمة الهاتف الإرشادي للرد على استشارات واستفسارات الطلاب ، والمعلمين ، وأولياء الأمور عن طريق ارقام التواصل المخصصة لذلك ، فيما تم تفعيل الجانب التدريبي عبر تقديم الدورات والبرامج ، والورش التدريبية لتمهين المرشدين والعاملين في الميدان التربوي ، خاصة فيما يتعلق باكتشاف الحالات ، والتعامل معها ، وبحث الحالة ، وتعديل السلوك ، وإجراء بعض الدراسات حول بعض الظواهر والمشكلات لدى الطلاب ، وتقديم التوصيات المناسبة لهم ، بالإضافة إلى تقديم برامج موجهه للرعاية السلوكية للطلاب .
وأكد مدير الوحدة الأستاذ زارب آل ناجي ، على تقديم الخدماتها على امتداد النطاق الجغرافي الذي تنتشر فيه مدارس المكاتب الثلاثة في (وسط ،وشرق ، وشمال) أبها ،مشيرا إلى أن الوحدة تتلقى يوميا العديد من الاتصالات الهاتفية لتقديم الخدمة الإرشادية عبر الأرقام : 0172287560 واتس أب : 0172287550 ، ومن خلال الاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة ، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي ، إضافة إلى ملف الإنجاز الإلكتروني /https://sites.google.com/site/whdaabha .
وأضاف آل ناجي : ، أن النتيجة العامة لإحصاء الحالات التي راجعت خلال العام الدراسي 1439 / 1440هـ متباينة ، إذ بلغت الحالات التي قيد الدراسة 181 حالة بنسبة 100% ، فيما بلغت الحالات التي تحسنت 181حالة ، بنسبة 89.3% ، أما الحالات لم تتحسن فتعتبر ضئيلة بعدد 3 حالات ونسبة 1.65% ، وبلغت الحالات المنقطعة 3 حالات بنسبة 1.65% ، والحالات التي تم تحويلها 44 حالة بنسبة 24.3% ، وبذلك يكون إجمالي عدد الحالات 181 حالة بنسبة 100% ، ووفقا للإحصائيات المقدمة حول عدد الحالات وفقاً للمراحل فقد أتت المرحلة الابتدائية كأعلى نسبة ، إذ بلغت 110 حالات، بنسبة 60.77 % ، فيما بلغت المرحلة المتوسطة 49 حالة بنسبة 27% ، وأقل الحالات كانت في المرحلة الثانوية بعدد 22 حالة ، ونسبة مئوية 12.15% ، أما أعداد الحالات وفقاً لمصدر الحالة فقد جاءت وفق ستة مصادر ، في مقدمتها المدرسة بواقع 114 حالة بنسبة 62.98% ، والأسرة بواقع 33 حالة ، بنسبة 18.2% ، وحالات مصدرها الطالب نفسه بواقع 10 حالات ، ونسبة مئوية 5.50% ، فيما بلغت الحالات التي مصدرها إدارة التوجيه والإرشاد 7 حالات ، بنسبة 3.8% ، والحالات التي مصدرها المراكز والمستشفيات 5 حالات بنسبة 2.76% ، بينما كانت حالات المصادر الأخرى 12 حالة ، بنسبة 6.62% ، كما صنفت وحدة الخدمات الإرشادية حالات الطلاب التي تمت دراستها وتقديم الخدمة لها وفق عدة حالات منها النفسية وعددها 13 حالة بنسبة 7.18% ، والاجتماعية 22 حالة ، بنسبة 12.15% ، والحالات السلوكية 7 حالات بنسبة 3.8% ، والحالات الصحية 11 حالة ، بنسبة 6% ، والحالات العقلية 9 حالات ، بنسبة 4.97% ، والحالات التربوية 119 حالة ، بنسبة 65.74% ،فيما حرصت الوحدة على تقديم خدماتها عبر الهاتف الإرشادي لمجموعة من الفئات شملت فئة الطلا ب بواقع 37 حالة ، وفئة أولياء أمور الطلاب بواقع 89 حالة ، وفئة المعلمين بواقع 29 معلما ، وفئة المرشدين بواقع 132 حالة ، وفئات أخرى بواقع 62 حالة ، وتتطلع وحدة الخدمات الإرشادية للرقي بخدماتها الإرشادية وفق المتاح من كوادر بشرية مؤهلة ، ووفق المتاح من تقنيات حديثة .
تقدم وحدة الخدمات الإرشادية بتعليم عسير عددا من الخدمات الإرشادية المختلفة ، انطلاقا من استقبال وبحث حالات الطلاب المحولين من المدارس ، وتقديم البرامج الارشادية والعلاجية لهم ، في الوحدة الإرشادية ، والمدارس ، ومتابعة الحالات على مدار العام الدراسي ، وتعمل على مساندة المعلمين في إيجاد حلول لبعض المشكلات التي يعانون منها ، إلى جانب خدمة الهاتف الإرشادي للرد على استشارات واستفسارات الطلاب ، والمعلمين ، وأولياء الأمور عن طريق ارقام التواصل المخصصة لذلك ، فيما تم تفعيل الجانب التدريبي عبر تقديم الدورات والبرامج ، والورش التدريبية لتمهين المرشدين والعاملين في الميدان التربوي ، خاصة فيما يتعلق باكتشاف الحالات ، والتعامل معها ، وبحث الحالة ، وتعديل السلوك ، وإجراء بعض الدراسات حول بعض الظواهر والمشكلات لدى الطلاب ، وتقديم التوصيات المناسبة لهم ، بالإضافة إلى تقديم برامج موجهه للرعاية السلوكية للطلاب .
وأكد مدير الوحدة الأستاذ زارب آل ناجي ، على تقديم الخدماتها على امتداد النطاق الجغرافي الذي تنتشر فيه مدارس المكاتب الثلاثة في (وسط ،وشرق ، وشمال) أبها ،مشيرا إلى أن الوحدة تتلقى يوميا العديد من الاتصالات الهاتفية لتقديم الخدمة الإرشادية عبر الأرقام : 0172287560 واتس أب : 0172287550 ، ومن خلال الاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة ، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي ، إضافة إلى ملف الإنجاز الإلكتروني /https://sites.google.com/site/whdaabha .
وأضاف آل ناجي : ، أن النتيجة العامة لإحصاء الحالات التي راجعت خلال العام الدراسي 1439 / 1440هـ متباينة ، إذ بلغت الحالات التي قيد الدراسة 181 حالة بنسبة 100% ، فيما بلغت الحالات التي تحسنت 181حالة ، بنسبة 89.3% ، أما الحالات لم تتحسن فتعتبر ضئيلة بعدد 3 حالات ونسبة 1.65% ، وبلغت الحالات المنقطعة 3 حالات بنسبة 1.65% ، والحالات التي تم تحويلها 44 حالة بنسبة 24.3% ، وبذلك يكون إجمالي عدد الحالات 181 حالة بنسبة 100% ، ووفقا للإحصائيات المقدمة حول عدد الحالات وفقاً للمراحل فقد أتت المرحلة الابتدائية كأعلى نسبة ، إذ بلغت 110 حالات، بنسبة 60.77 % ، فيما بلغت المرحلة المتوسطة 49 حالة بنسبة 27% ، وأقل الحالات كانت في المرحلة الثانوية بعدد 22 حالة ، ونسبة مئوية 12.15% ، أما أعداد الحالات وفقاً لمصدر الحالة فقد جاءت وفق ستة مصادر ، في مقدمتها المدرسة بواقع 114 حالة بنسبة 62.98% ، والأسرة بواقع 33 حالة ، بنسبة 18.2% ، وحالات مصدرها الطالب نفسه بواقع 10 حالات ، ونسبة مئوية 5.50% ، فيما بلغت الحالات التي مصدرها إدارة التوجيه والإرشاد 7 حالات ، بنسبة 3.8% ، والحالات التي مصدرها المراكز والمستشفيات 5 حالات بنسبة 2.76% ، بينما كانت حالات المصادر الأخرى 12 حالة ، بنسبة 6.62% ، كما صنفت وحدة الخدمات الإرشادية حالات الطلاب التي تمت دراستها وتقديم الخدمة لها وفق عدة حالات منها النفسية وعددها 13 حالة بنسبة 7.18% ، والاجتماعية 22 حالة ، بنسبة 12.15% ، والحالات السلوكية 7 حالات بنسبة 3.8% ، والحالات الصحية 11 حالة ، بنسبة 6% ، والحالات العقلية 9 حالات ، بنسبة 4.97% ، والحالات التربوية 119 حالة ، بنسبة 65.74% ،فيما حرصت الوحدة على تقديم خدماتها عبر الهاتف الإرشادي لمجموعة من الفئات شملت فئة الطلا ب بواقع 37 حالة ، وفئة أولياء أمور الطلاب بواقع 89 حالة ، وفئة المعلمين بواقع 29 معلما ، وفئة المرشدين بواقع 132 حالة ، وفئات أخرى بواقع 62 حالة ، وتتطلع وحدة الخدمات الإرشادية للرقي بخدماتها الإرشادية وفق المتاح من كوادر بشرية مؤهلة ، ووفق المتاح من تقنيات حديثة .