• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

انطلاق الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا

انطلاق الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي فتحت مراكز الاقتراع في أوكرانيا أبوابها أمام الناخبين صباح اليوم الأحد للتصويت في الانتخابات النيابية المبكرة ، التي يتوقع أن تكون مصيرية بالنسبة للرئيس فلاديمير زيلينسكي وولايته .

وبدأ الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وسيستمر حتى الساعة الثامنة مساء ، إذ يتنافس في هذا الاستحقاق 24 قائمة حزبية و 3200 مرشح فردي على المقاعد الــ450 في مجلس الرادا (البرلمان) الأوكراني .

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو 34 مليون شخص ، فيما لن يشارك في الاقتراع سكان المناطق الخارجة عن سيطرة كييف في دونباس شرقي البلاد ، والأوكرانيون المقيمون في الأراضي الروسية ، ما سيحرم بضعة ملايين ناخب من التصويت .

وتراقب سير الانتخابات بعثات دولية منعت كييف ممثلي روسيا من المشاركة فيها ، كما سحبت دعوة المشاركة من بعثة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ، بعد أن أعادت الجمعية حق التصويت لروسيا بعد 5 سنوات من تجميده ضمن "العقوبات" على خلفية عودة شبه جزيرة القرم إلى قوام روسيا .

وحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، فمن المتوقع فوز قائمة حزب "خادم الشعب" المؤيد للرئيس زيلينسي ، حيث ستتراوح نسبة تأييده ما بين 42 و51% من الأصوات ، ما سيضمن له ما بين 90 و 117 مقعدا .

ويرى المراقبون أن النتيجة السياسية النهائية للانتخابات مرهونة بأداء الأطراف المتنافسة في الدوائر الفردية ، والتوازنات المترتبة على ذلك في النصف المكرس للمقاعد الفردية في البرلمان .

RT