• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

أغلى دواء في العالم لخلل جيني نادر بسعر مليوني دولار

أغلى دواء في العالم لخلل جيني نادر بسعر مليوني دولار
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي شركة "نوفارتس" السويسرية حصلت على موافقة الولايات المتحدة على علاج ابتكرته لمرض وراثي فتاك يصيب الرضع ، لكن اللافت في الأمر هو ثمنه المرتفع للغاية .

وأن ثمن علاج مرض "ضمور العضلات الشوكي عند الرضع" يبلغ 2.1 مليون دولار ، الأمر الذي بجعل من العسير على الكثيرين الحصول عليه .

ويشمل هذا المبلغ الضخم فقط العلاج المقدم للمرضى " لمرة واحدة لا غير ".

ودافعت الشركة عن الرقم الباهظ للغاية ، وقال مسؤولوها إن العلاج لمرة واحدة أفضل من العلاجات طويلة الأمد ، التي يشيرون إلى أنها تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنويا .

حاولت الشركة عرض الدواء الذي سمته "زولجينزما" في أبريل الماضي لقاء 5 ملايين دولار ، لكن تقييما مستقلا رأى أن الرقم مبالغ فيه للغاية ، مما أجبر "الشركة" على عرض الدواء بسعر أقل .

ويجعل هذا المرض الوراثي الطفل غير قادر على التحكم في عضلاته ، فيواجه نتيجة ذلك مشكلات في البلع والتنفس ، ولا يستطيع رفع رأسه ولا الجلوس إلا بمساعدة الآخرين ، وفي حالات أكثر شدة قد يؤدي الأمر إلى الشلل والموت .

ويصيب هذا المرض رضيعا من بين كل 10 آلاف مولود .

وأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على استعمال الدواء الجديد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ،بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات المرض بعد ، والذين يعانون من أشد أنواعه فتكا .

سكاي نيوز