• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

‫واشنطن ترى وجود دلائل على استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية‬

‫واشنطن ترى وجود دلائل على استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية‬
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ترى دلائل على أن النظام السوري ربما يشن هجمات بأسلحة كيماوية منها هجوم مزعوم بغاز الكلور في شمال غرب سوريا يوم الأحد، وحذرت من أن واشنطن وحلفاءها سيردون ”على نحو سريع ومتناسب“ إذا ثبت ذلك.

وبحسب رويترز قالت المتحدثة باسم الوزارة مورجان أورتاجوس في بيان ”للأسف، ما زلنا نرى دلائل على أن نظام الأسد ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم مزعوم بغاز الكلور في شمال غرب سوريا صباح يوم 19 مايو“.

وأضافت ”ما زلنا نجمع معلومات بشأن هذه الواقعة، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا كان نظام الأسد يستخدم الأسلحة الكيماوية فسترد الولايات المتحدة وسيرد حلفاؤنا على نحو سريع ومتناسب“.

وقالت إن الهجوم المزعوم جزء من حملة عنيفة تشنها قوات النظام السوري وتنتهك وقفا لإطلاق النار كان بمثابة حماية لملايين المدنيين في منطقة إدلب الكبرى.

وجاء في البيان ”هجمات النظام على تجمعات سكانية في شمال غرب سوريا لا بد أن تنتهي... وتكرر الولايات المتحدة تحذيرها الذي أطلقه الرئيس ترامب أول مرة في سبتمبر 2018، من أن أي هجوم يستهدف منطقة عدم التصعيد في إدلب سيكون تصعيدا طائشا يهدد بتقويض استقرار المنطقة“.