• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

باريس : نتحمل جزءا من المسؤولية في أزمة ليبيا ولا ننحاز لحفتر

باريس : نتحمل جزءا من المسؤولية في أزمة ليبيا ولا ننحاز لحفتر
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية _ دعاء الحربي نفى وزير خارجية فرنسا ، أن تكون بلاده منحازة إلى المشير خليفة حفتر قائد "الجيش الوطني الليبي" مؤكدا أنها تريد وقف إطلاق النار في ليبيا والعمل على تنظيم انتخابات .

وقال وزير خارجية فرنسا اليوم الجمعة "صحيح أننا نعتقد أنه (حفتر) جزء من الحل .. حفتر قاتل ضد الإرهاب في بنغازي وفي جنوب ليبيا ، وهذا كان في مصلحتنا ومصلحة بلدان الساحل ومصلحة جيران ليبيا .. باريس لم تكن تتوقع أن يشن حفتر هجوما على طرابلس .. في كلّ المحادثات التي أجريتها معه ، ذكرته دائما ، عندما لم يكن متحليا بالصبر ، بالحاجة إلى حل سياسي ".

وتابع أنه " بصفتنا أطرافا في التدخل العسكري عام 2011 ، ولأن المتابعة السياسية لم تتم بعد سقوط القذافي ، فإننا نتحمل أيضا جزءا من المسؤولية في هذه الأزمة ".

وأضاف أن " فرنسا منخرطة في الملف الليبي من أجل مكافحة الإرهاب ، وهذا هدفنا الرئيسي في المنطقة ، وكذلك بهدف تجنب انتقال العدوى إلى دول مجاورة مثل مصر وتونس ، وهي دول أساسية بالنسبة إلى استقرارنا ".

وخلص إلى القول إنه " اليوم ، لا يمكن لأحد أن يتظاهر بأن لديه تفويضا من الليبيين ، وهذا أحد الأسباب الرئيسية للأزمة الحالية ".

وتواجه فرنسا انتقادات حادة من الليبيين المؤيدين لحكومة الوفاق الوطني التي يعترف بها المجتمع الدولي ، إذ يتهمون باريس بأنها تدعم ضمنيا الهجوم العسكري الذين يشنه حفتر للسيطرة على العاصمة الليبية .

وكان وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية فتحي باشاغا اتّهم باريس بدعم حفتر .

وأضاف الوزير الليبي أن " هذه المعطيات جعلتنا نتعجب من دور فرنسا الداعم لحفتر وأبنائه .. نطلب من فرنسا الالتزام بالقيم الفرنسية وبتاريخها الديمقراطي ".

فرانس برس