ورشةً تدريبية حول رصد أهداف التنمية المستدامة للدول العربية
04-16-2019 12:42 صباحاً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية ينظم مكتب التربية العربية لدول الخليج بالشراكة مع مكتب اليونسكو ببيروت، والمعهد الدولي للإحصاء ورشة عمل تدريبية حول قياس مؤشرات الهدف الرابع للتعليم للدول العربية، في الفترة من 15 – 19 أبريل 2019 في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد من المفكرين التربويين من المنطقة العربية، وممثلين رفيعي المستوى من قطاع التعليم، والمعاهد الأكاديمية والبحوث والمجتمع المدني .
ويهدف مكتب التربية العربي لدول الخليج من خلال الورشة إلى النهوض بالتعليم ومواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة، وتلبية الحاجات الإقليمية والمحلية الداعمة لهذ المسعى .
وسيعمل المشاركون على وضع خطة عمل إجرائية تحقق أجندة 2030 والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، الذي يؤكّد على قيام التنمية المستدامة على التعليم الجيد (SDG4) الذ يتطلب بشدة ضرورة توليد البيانات ورصدها من أجل إدارة قطاعات التعليم الوطنية بكفاية وفاعلية أكبر ، ولمَّا كان هدف التنمية المستدامة "الرابع" هدفًا شاملاً يدعو إلى اتخاذ نهج للتعلم مدى الحياة، إلى جانب كونه يُعدّ التزامًا عالميًّا جامعاً لجميع البلدان بغض النظر عن مستواها التنموي، لذا فهو يتطلب قياسًا ومؤشرات واضحة تستند على الأدلة في قطاع التعليم، ويتم بموجبها حوار دولي حول مدى تحقق هذا الهدف.
وفي إطار أجندة الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة – التعليم 2030، قام معهد اليونسكو للإحصاء بتطوير مجموعة أدوات وإستراتيجيات لتمكين البلدان من تقييم جودة أنظمة إنتاج البيانات لديها، وإنتاج بيانات متوافقة مع احتياجات الرصد الوطني والدولي ، وتغطي هذه الأدوات ثلاثة مجالات رئيسة تتمثل في: تنظيم البيانات، وتقييم جودة البيانات، والأدلة والمبادئ التوجيهية ، ومدونات الممارسة لدعم إنتاج بيانات حقيقية عن التعليم حيث تم استخدام هذه الأدوات في ورش العمل الوطنية لتدريب الإحصائيين الوطنيين على صياغة ووضع إستراتيجية وطنية لتطوير إحصاءات التعليم كجزء من دعم معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) لتنفيذ برنامج اليونسكو لتنمية القدرات في التعليم الذي يهدف إلى مساعدة البلدان الأقل نموًّا على ترجمة غايات الهدف الرابع للتنمية المستدامة والإستراتيجيات الإرشادية إلى سياسات وممارسات التعليم الوطنية.
ومن المخطط لهذه الورشة أن تساعد الدول والجهات المشاركة في تطوير فهمٍ شاملٍ لعمليات الرصد العالمية والإقليمية والوطنية، وتقديم مجموعة الأدوات والإستراتيجيات التي تم تطويرها وتجربتها كجزء من برنامج اليونسكو لتنمية القدرات في التعليم.
ويهدف مكتب التربية العربي لدول الخليج من خلال الورشة إلى النهوض بالتعليم ومواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة، وتلبية الحاجات الإقليمية والمحلية الداعمة لهذ المسعى .
وسيعمل المشاركون على وضع خطة عمل إجرائية تحقق أجندة 2030 والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، الذي يؤكّد على قيام التنمية المستدامة على التعليم الجيد (SDG4) الذ يتطلب بشدة ضرورة توليد البيانات ورصدها من أجل إدارة قطاعات التعليم الوطنية بكفاية وفاعلية أكبر ، ولمَّا كان هدف التنمية المستدامة "الرابع" هدفًا شاملاً يدعو إلى اتخاذ نهج للتعلم مدى الحياة، إلى جانب كونه يُعدّ التزامًا عالميًّا جامعاً لجميع البلدان بغض النظر عن مستواها التنموي، لذا فهو يتطلب قياسًا ومؤشرات واضحة تستند على الأدلة في قطاع التعليم، ويتم بموجبها حوار دولي حول مدى تحقق هذا الهدف.
وفي إطار أجندة الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة – التعليم 2030، قام معهد اليونسكو للإحصاء بتطوير مجموعة أدوات وإستراتيجيات لتمكين البلدان من تقييم جودة أنظمة إنتاج البيانات لديها، وإنتاج بيانات متوافقة مع احتياجات الرصد الوطني والدولي ، وتغطي هذه الأدوات ثلاثة مجالات رئيسة تتمثل في: تنظيم البيانات، وتقييم جودة البيانات، والأدلة والمبادئ التوجيهية ، ومدونات الممارسة لدعم إنتاج بيانات حقيقية عن التعليم حيث تم استخدام هذه الأدوات في ورش العمل الوطنية لتدريب الإحصائيين الوطنيين على صياغة ووضع إستراتيجية وطنية لتطوير إحصاءات التعليم كجزء من دعم معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) لتنفيذ برنامج اليونسكو لتنمية القدرات في التعليم الذي يهدف إلى مساعدة البلدان الأقل نموًّا على ترجمة غايات الهدف الرابع للتنمية المستدامة والإستراتيجيات الإرشادية إلى سياسات وممارسات التعليم الوطنية.
ومن المخطط لهذه الورشة أن تساعد الدول والجهات المشاركة في تطوير فهمٍ شاملٍ لعمليات الرصد العالمية والإقليمية والوطنية، وتقديم مجموعة الأدوات والإستراتيجيات التي تم تطويرها وتجربتها كجزء من برنامج اليونسكو لتنمية القدرات في التعليم.