• ×
الأحد 22 سبتمبر 2024 | 09-21-2024

قاتل عالمي يتفوق على أهم عوامل الوفاة المبكرة !

قاتل عالمي يتفوق على أهم عوامل الوفاة المبكرة !
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية_ دعاء الحربي كشفت دراسة جديدة أن الحمية الغذائية الفقيرة تقتل أكثر من 500 ألف أمريكي وأكثر من 90 ألف بريطاني سنويا ، لتتفوق على التدخين وارتفاع ضغط الدم باعتبارها من عوامل خطر الوفاة المبكرة .

ويحذر الباحثون من أن ما يسمى بــ "الحمية الغربية" الغنية باللحوم الحمراء والدهون والسكر مع انخفاض كميات الفاكهة والخضار ، كانت مسؤولة عن واحدة من كل 5 حالات وفاة على مستوى العالم (10.9 مليون بالغ) في عام 2017 وهي أحدث البيانات المتوفرة .

وسُجل أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بالنظام الغذائي في الصين والهند (أكثر من 3 ملايين و1 مليون على التوالي) ثم في روسيا بمعدل 550 ألف حالة وفاة .

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة في معدل الوفيات الناجمة عن النظام الغذائي .

وقال د/ أشكان أفشين " إن سوء التغذية قاتل خطير ، وتؤثر المخاطر على الناس تبعا لمجموعة من العوامل الديمغرافية ، بما في ذلك العمر والجنس والوضع الاقتصادي ".

وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية ، هي العامل الأكبر للوفاة ، يليها السرطان والسكري النوع 2 .

وقال الدكتور الذي كتب ورقة بحثية عالمية عن السمنة في عام 2017 ، إن الدراسة الأخيرة تظهر أن تناول الكثير من الدهون والسكر والملح ، يسبب مشكلات صحية مزمنة بغض النظر عن تأثيرها على وزن الفرد .

وساهم أكثر من 130 عالما من نحو 40 دولة ، في التحليل الأكثر شمولية من نوعه .

وهناك حاجة ماسة وملحة لإجراء تغييرات في القطاعات المختلفة لدورة إنتاج الأغذية ، مثل النمو والمعالجة والتعبئة والتسويق .

لذا يدعون الباحثون إلى ضرورة فرض تدخلات جديدة لنظام الغذاء لإعادة التوازن في النظم الغذائية في جميع أنحاء العالم .

ديلي ميل