افتتاح معرض "مواقف" للرسام التشكيلي النرويجي غولفوغ في عمّان
03-29-2019 08:33 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -دعاء الحربي افتتح المعرض التشكيلي "مواقف" للفنان النرويجي هوكون غولفوغ أمس الخميس ونظمه المتحف الوطني للفنون الجميلة بالتعاون مع السفارة النرويجية في عمان.
واتسمت اشتغالات المعرض بذلك التدفق البديع للألوان والموضوعات الأثيرة التي تنهل من موروث ثقافي زاخر بالتنوع صاغتها ريشة الفنان بمشهديات بصرية لافتة بمكوناتها الموزعة على مسطح لوحات جدارية حينا، وفي أجزاء متعددة شديدة التناسق والترتيب حينا آخر.
بدت في المعرض تلك التاثيرات الواضحة العائدة لقامات الفن التشكيلي الأوروبي المحملة بالأبعاد الروحية وما تنطوي عليه من إشارات ودلالات بليغة مفعمة بأشكال من صور الطفوة والطبيعة المكانية الموغلة بحقبات زمنية متباينة، وأحيانا أخرى في محطات ومواقف لشخصيات رفيعة داخل اروقة القصور والمعابد متوشحين بأزياء فاتنة تؤشر على قامات روحية.
ولد الفنان النرويجي الشهير هوكون غولفوغ سنة 1959، وأصبح معروفا منذ سن مبكر، حيث ثم اقتناء أعماله في المتحف الوطني في النرويج بعد أول عرض له في العاصمة أوسلو سنة 1983، واشتهر الفنان منذ سن مبكر بتحديثه لفن الصورة فمنذ بداية التسعينات اشتهر برسم صور شخصيات رسمية معروفة من عالم السياسة والفن والقانون، وكتاب ومسرحيين وموسيقيين وأمراء.
واهتم غولفوغ طوال حياته بموضوع معاناة الأطفال، وتجربتهم في ظروف الصراع الداخلي والخارجي، بحيث يستعمل مزيجا من ذكريات طفولته الخاصة إلى جانب صياغته الجديدة لأحداث تاريخية، بهدف مناقشة وضع الأطفال عندما يتعرضون لمشاهد العنف والانكسار، سواء كان ذلك مباشرا أم عبر وسائل الإعلام، إضافة للتحديات التي تتعلق بتعاطف الإنسان مع أخيه الإنسان، في مواجهة عالم من الصراعات الآتية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديث والعولمة.
ويعتبر غولفوغ من الفنانين الداعمين للقضايا العربية العادلة، ورسم لوحته الشهيرة التي تصور نافذة مغلقة بقضبان حديدية تظهر فيها الكرة الأرضية عائمة في الفضاء وهي التي تدين بقوة الجدار الذي أقامته إسرائيل لعزل الفلسطينيين عن المناطق المحتلة في الضفة الغربية.
بترا
واتسمت اشتغالات المعرض بذلك التدفق البديع للألوان والموضوعات الأثيرة التي تنهل من موروث ثقافي زاخر بالتنوع صاغتها ريشة الفنان بمشهديات بصرية لافتة بمكوناتها الموزعة على مسطح لوحات جدارية حينا، وفي أجزاء متعددة شديدة التناسق والترتيب حينا آخر.
بدت في المعرض تلك التاثيرات الواضحة العائدة لقامات الفن التشكيلي الأوروبي المحملة بالأبعاد الروحية وما تنطوي عليه من إشارات ودلالات بليغة مفعمة بأشكال من صور الطفوة والطبيعة المكانية الموغلة بحقبات زمنية متباينة، وأحيانا أخرى في محطات ومواقف لشخصيات رفيعة داخل اروقة القصور والمعابد متوشحين بأزياء فاتنة تؤشر على قامات روحية.
ولد الفنان النرويجي الشهير هوكون غولفوغ سنة 1959، وأصبح معروفا منذ سن مبكر، حيث ثم اقتناء أعماله في المتحف الوطني في النرويج بعد أول عرض له في العاصمة أوسلو سنة 1983، واشتهر الفنان منذ سن مبكر بتحديثه لفن الصورة فمنذ بداية التسعينات اشتهر برسم صور شخصيات رسمية معروفة من عالم السياسة والفن والقانون، وكتاب ومسرحيين وموسيقيين وأمراء.
واهتم غولفوغ طوال حياته بموضوع معاناة الأطفال، وتجربتهم في ظروف الصراع الداخلي والخارجي، بحيث يستعمل مزيجا من ذكريات طفولته الخاصة إلى جانب صياغته الجديدة لأحداث تاريخية، بهدف مناقشة وضع الأطفال عندما يتعرضون لمشاهد العنف والانكسار، سواء كان ذلك مباشرا أم عبر وسائل الإعلام، إضافة للتحديات التي تتعلق بتعاطف الإنسان مع أخيه الإنسان، في مواجهة عالم من الصراعات الآتية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديث والعولمة.
ويعتبر غولفوغ من الفنانين الداعمين للقضايا العربية العادلة، ورسم لوحته الشهيرة التي تصور نافذة مغلقة بقضبان حديدية تظهر فيها الكرة الأرضية عائمة في الفضاء وهي التي تدين بقوة الجدار الذي أقامته إسرائيل لعزل الفلسطينيين عن المناطق المحتلة في الضفة الغربية.
بترا