الذكاء الاصطناعي في خدمة سوق الأزياء
03-12-2019 05:04 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية-نوال الحارثي تعمل شركة ستايلر الناشئة في دبي في هذا الاتجاه بإتاحة ربط صور الأزياء المتوافرة على الإنترنت بالمنتجات المتوافرة في الأسواق، لجذب العملاء وتسهيل عملية البحث عن المنتجات، وتنشيط التجارة الإلكترونية.
وتعتبر ستايلر؛ المنصة الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي، فكرة مشتركة أطلقها الخبير في التقنية والذكاء الاصطناعي، أحمد موسى، ورجل الأعمال باسل مفتاح.
وتعتمد الفكرة أساساً على تصفح المستخدم لمجموعة صور انتقاها بعناية فريق ستايلر العالمي كي تراعي أحدث توجهات الأزياء وأكثرها انتشاراً، وفي حال إعجاب المستخدم بإحدى الصور ما عليه سوى اختيارها، أو التقاط صورة لشخص معيّن يرتدي ملابس أعجبته، أو أخذ لقطة لشاشة جهازه في حال تصفّحه لصور أخرى خارج المنصة، ثم تتكفل (ستايلر) بالبحث عن أقرب تطابق في المنتجات العالمية للبيع بالتجزئة، وترشد المستهلك إليها لشرائها من خلال التطبيق مباشرة».
وقال باسل مفتاح أن «المنصة تفيد البائعين وأصحاب المحال التجارية في جذب العملاء بالاعتماد على البحث المرئي، المستند الى صور لأزياء المشاهير والشخصيات المؤثرة المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تعجب العميل، لمساعدته في تحديد المنتج الأكثر ملائمةً له ولعائلته وأصدقائه».
وطوّرت «ستايلر»، في هذا الإطار، تقنية ذكاء اصطناعي بقدرة متقدمة على تحليل أي صورة على الإنترنت ومن أي منصة كانت، والتمييز تلقائياً بين ما يصل إلى 5000 ميزة مختلفة للأزياء، وتوفير مطابقة دقيقة للألوان من لوحة تضم أكثر من 2000 لون. وتوفر التقنية الجديدة للمستخدمين خيارات لشراء منتجات دقيقة أو مشابهة لما يرغبون به، وتزود تجار التجزئة أيضاً بتصورات فورية عن الموضة وأنماط الشراء والذوق العام.
وتعمل التقنية بواسطة ذكاء اصطناعي يمكنه التعرف الى المنتجات وتقسيمها، وتخصيص كل جزء بعلامة للتعامل معها، مع تحديد تفاصيل؛ مثل اللون والطول ومدى ملاءمتها لمرتديها، ثم تبدأ الخوارزمية بتحديد ميول المستخدم بناءً على تحليلها للصورة، وتوفر عدداً كبيراً من الخيارات والمنتجات المماثلة المتوافرة على الإنترنت ليتصفحها، ثم تدرس الخوارزمية سجل تصفح المُستخدِم للصور لتخصيص توجهه وتحديده أكثر لنقله من مجرد المشاهدة إلى مرحلة شراء منتج فعلي.
وتعتبر ستايلر؛ المنصة الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي، فكرة مشتركة أطلقها الخبير في التقنية والذكاء الاصطناعي، أحمد موسى، ورجل الأعمال باسل مفتاح.
وتعتمد الفكرة أساساً على تصفح المستخدم لمجموعة صور انتقاها بعناية فريق ستايلر العالمي كي تراعي أحدث توجهات الأزياء وأكثرها انتشاراً، وفي حال إعجاب المستخدم بإحدى الصور ما عليه سوى اختيارها، أو التقاط صورة لشخص معيّن يرتدي ملابس أعجبته، أو أخذ لقطة لشاشة جهازه في حال تصفّحه لصور أخرى خارج المنصة، ثم تتكفل (ستايلر) بالبحث عن أقرب تطابق في المنتجات العالمية للبيع بالتجزئة، وترشد المستهلك إليها لشرائها من خلال التطبيق مباشرة».
وقال باسل مفتاح أن «المنصة تفيد البائعين وأصحاب المحال التجارية في جذب العملاء بالاعتماد على البحث المرئي، المستند الى صور لأزياء المشاهير والشخصيات المؤثرة المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تعجب العميل، لمساعدته في تحديد المنتج الأكثر ملائمةً له ولعائلته وأصدقائه».
وطوّرت «ستايلر»، في هذا الإطار، تقنية ذكاء اصطناعي بقدرة متقدمة على تحليل أي صورة على الإنترنت ومن أي منصة كانت، والتمييز تلقائياً بين ما يصل إلى 5000 ميزة مختلفة للأزياء، وتوفير مطابقة دقيقة للألوان من لوحة تضم أكثر من 2000 لون. وتوفر التقنية الجديدة للمستخدمين خيارات لشراء منتجات دقيقة أو مشابهة لما يرغبون به، وتزود تجار التجزئة أيضاً بتصورات فورية عن الموضة وأنماط الشراء والذوق العام.
وتعمل التقنية بواسطة ذكاء اصطناعي يمكنه التعرف الى المنتجات وتقسيمها، وتخصيص كل جزء بعلامة للتعامل معها، مع تحديد تفاصيل؛ مثل اللون والطول ومدى ملاءمتها لمرتديها، ثم تبدأ الخوارزمية بتحديد ميول المستخدم بناءً على تحليلها للصورة، وتوفر عدداً كبيراً من الخيارات والمنتجات المماثلة المتوافرة على الإنترنت ليتصفحها، ثم تدرس الخوارزمية سجل تصفح المُستخدِم للصور لتخصيص توجهه وتحديده أكثر لنقله من مجرد المشاهدة إلى مرحلة شراء منتج فعلي.