• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

الأمم المتحدة تشيد بجهود صناع الأفلام العراقيين

الأمم المتحدة تشيد بجهود صناع الأفلام العراقيين
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -نوال الحارثي أشادت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) على جهود صناع الأفلام والمخرجين والموسيقيين والممثلين العراقيين، الذين أسهموا في إنتاج 24 فيلما قصيرا عن قضايا حقوق الإنسان بالعراق في إطار مهرجان الأفلام القصيرة (3 في 3) الذي أقيم ببغداد في الفترة من 3 إلى 5 مارس 2019".

وقالت البعثة في بيان اليوم (الخميس) أنه جرى عرض الأفلام خلال المهرجان الذي استمر لمدة 3 أيام ، حيث يسلط كل فيلم منها الضوء على أثر التمييز ضد الأقليات والعنف ضد المرأة وفظائع النزاعات والحصول على التعليم أوغير ذلك بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان، في أفلام مدة كل منها ثلاث دقائق وتم إنتاجها في العراق بالكامل.
وتابع البيان أن " المهرجان نظمته مؤسسة بغداد للسينما والفنون، بدعم من مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في العراق يحمل عنوان (3 في 3) ، مبينا أنه من بين ما مجموعه 900 فيلم تم إدراجه في المهرجان، تأهل 24 فيلما عن حقوق الإنسان للدخول إلى فئة أفلام حقوق الإنسان والأقليات، وجرى عرضها طوال أيام المهرجان، كان 6 منها بتكليف من مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن فيلم"معزوفتي" وهو فيلم رسوم متحركة للمخرج العراقي مرتضى العامري ويسلط الضوء على الحق في الثقافة من خلال سرد قصة موسيقار يحاول إخماد أصوات الحرب من خلال الموسيقى وهو يعزف على البيانو وسط إطلاق ناٍر كثيف، فاز بالجائزة الذهبية عن فئة أفلام حقوق الإنسان والأقليات في المهرجان .

فيما حل في المرتبة الثانية فيلم"العدسة السوداء" الذي يحكي قصة مؤثرةً عن تأثير الفساد والإفلات من العقاب على المجتمع العراقي، وهو من إخراج حسين أبو شامة، في حين نال الجائزة البرونزية فيلم"أعطني فرصتي"، وهو يسرد حكاية جميلة عن صبي ذكي يتغلب على الفقر والتمييز للحصول على التعليم، وهو من إخراج عمر ياسين.
وأشار البيان إلى أن المهرجان أشرف عليه لجنة من ثلاثة محكمين مستقلين عراقيين ودوليين معروفين، وهم كل من الموسيقار العراقي البارز والناشط في حقوق الإنسان وفنان اليونسكو للسلام نصير شمة، وانتشال التميمي، وهو شخصية عراقية معروفة في أوساط مهرجانات السينما الدولية، والسيدة أسلي كيسلال، وهي ممثلة نمساوية وصانعة أفلام".




متابعات