انطلاق هاكثون التعلم الإلكتروني 2019 في جامعة الأميرة نورة

03-06-2019 04:05 مساءً
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية انطلقت صباح اليوم فعاليات هاكثون التعلم الإلكتروني بدورته الثانية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تحت شعار (الابتكار في التعليم الرقمي ورؤية 2030) الذي تنظمه وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ممثلة بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وتشارك فيه 15 جامعة حكومية وخاصة على مستوى المملكة العربية السعودية.
وشارك في الهاكثون 500 طالبة، و35 مرشدة ومحكمة من عدة جهات أكاديمية، ومشرفات من الجامعات المشاركة في الحدث، كما تنافست الفرق المشاركة خلال 7 ساعات على ابتكار حلول تقنية للتحديات في التعليم والتعلم في المجالات التالية: التعليم التفاعلي Interactive Learning، التعليم الشخصي Personalized Learning، مهارات المستقبل Future Skills، التعليم الشامل (لذوي الاحتياجات الخاصة – المناطق النائية) Inclusive Learning، المجال المفتوح: اختيار تحدي في التعليم وابتكار حل له.
ولتمكين الطالبات المشاركات في الهاكثون من أدوات ومهارات الابتكار، فقد قُدمت لهن 6 جلسات إرشادية عن بعد على النحو التالي: جلسة التهيئة للهاكثون، وجلسة التهيئة لمسابقة الملصق العلمي، والإبداع في صناعة الحلول، وإدارة الوقت والفريق بفاعلية، وكيف تقنع اللجنة بمشروعك، ونقل الفكرة إلى سوق العمل.
وسارت أنشطة هاكثون التعلم الإلكتروني ضمن خطة منهجية محددة، حيث ابتدأ اليوم الأول بتوفير ثلاث محطات إرشادية وهي (المحطة الإرشادية التقنية، المحطة الإرشادية لحلول التعليم، المحطة الإرشادية لتطوير الأعمال) قدمت فيها الإرشادات بناءً على احتياج وطلب الفرق المشاركة في الهاكاثون والذين بلغ عددهم (60 فريق)، كما شُكلت عشر لجان تحكيم في مرحلة (التصفية الأولى) بحيث تقوم كل لجنة بتقييم ست مشاريع، باستخدام أنموذج تحكيم خاص إعدَّ مسبقًا لهذا الغرض، بعدها سيمنح كل فريق 15 دقيقة موزعة كالتالي: خمس دقائق لعرض المشروع، وخمس دقائق للإجابة على أسئلة لجنة التحكيم، ودقيقتين فرصة، ثم ثلاث دقائق لمناقشة اللجنة).
بدورها نظمت العمادة مسابقة الملصق العلمي في مركز أبحاث العلوم الصحية، والتي تهدف إلى ابتكار حلول إبداعية للتحديات في التعليم والتعلم من خلال صقل المهارات الأكاديمية والبحثية لكلٍ من الطالبات المشاركات والزائرات.
وشارك في الهاكثون 500 طالبة، و35 مرشدة ومحكمة من عدة جهات أكاديمية، ومشرفات من الجامعات المشاركة في الحدث، كما تنافست الفرق المشاركة خلال 7 ساعات على ابتكار حلول تقنية للتحديات في التعليم والتعلم في المجالات التالية: التعليم التفاعلي Interactive Learning، التعليم الشخصي Personalized Learning، مهارات المستقبل Future Skills، التعليم الشامل (لذوي الاحتياجات الخاصة – المناطق النائية) Inclusive Learning، المجال المفتوح: اختيار تحدي في التعليم وابتكار حل له.
ولتمكين الطالبات المشاركات في الهاكثون من أدوات ومهارات الابتكار، فقد قُدمت لهن 6 جلسات إرشادية عن بعد على النحو التالي: جلسة التهيئة للهاكثون، وجلسة التهيئة لمسابقة الملصق العلمي، والإبداع في صناعة الحلول، وإدارة الوقت والفريق بفاعلية، وكيف تقنع اللجنة بمشروعك، ونقل الفكرة إلى سوق العمل.
وسارت أنشطة هاكثون التعلم الإلكتروني ضمن خطة منهجية محددة، حيث ابتدأ اليوم الأول بتوفير ثلاث محطات إرشادية وهي (المحطة الإرشادية التقنية، المحطة الإرشادية لحلول التعليم، المحطة الإرشادية لتطوير الأعمال) قدمت فيها الإرشادات بناءً على احتياج وطلب الفرق المشاركة في الهاكاثون والذين بلغ عددهم (60 فريق)، كما شُكلت عشر لجان تحكيم في مرحلة (التصفية الأولى) بحيث تقوم كل لجنة بتقييم ست مشاريع، باستخدام أنموذج تحكيم خاص إعدَّ مسبقًا لهذا الغرض، بعدها سيمنح كل فريق 15 دقيقة موزعة كالتالي: خمس دقائق لعرض المشروع، وخمس دقائق للإجابة على أسئلة لجنة التحكيم، ودقيقتين فرصة، ثم ثلاث دقائق لمناقشة اللجنة).
بدورها نظمت العمادة مسابقة الملصق العلمي في مركز أبحاث العلوم الصحية، والتي تهدف إلى ابتكار حلول إبداعية للتحديات في التعليم والتعلم من خلال صقل المهارات الأكاديمية والبحثية لكلٍ من الطالبات المشاركات والزائرات.