• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة

انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -العنود الزهراني أطلقت "الصحة" هذا الأسبوع الحملة الوطنية للتطعيم ضد " الحصبة " و " الحصبة الألمانية" وتستمر لمدة شهرين، وذلك بهدف تحصين الأطفال البالغين من العمر 6 شهور الى 5 سنوات بجرعة تنشيطية.

ووفرت "الصحة" اللقاح مجاناً في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين، حيث يعتبر اللقاح هو الطريقة الوحيدة بإذن الله للوقاية من الحصبة.

وأوضحت "الصحة" عبر أنفوجرافيك توعوي نشرته عبر حسابها في تويتر بعنوان" # لنوقف_الحصبة"أن الفيروس يعيش في أنف وحنجرة الشخص المصاب، ولهذا فإنه ينتقل إلى الآخرين عن طريق رذاذ السعال أو العطاس المحمل بالفيروس، كما يمكن لهذا الرذاذ أن يهبط على الأسطح ويبقى الفيروس نشطًا (معديًا) لمـدة تصـل إلـى سـاعتين، وبالتالي فإنه يمكن للشخص السليم اكتساب العدوى عن طريق لمس تلك الأسطح الملوثة ثم لمس الفم أو الأنف أو فرك العين.

ويمكن نقل الفيروس إلى الآخرين من بداية فترة الحضانة إلى اليوم الرابع من ظهور الطفح الجلدي.
يذكر أن الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى يصيب جميع الفئات العمرية، والأطفال غالبًا، وقد يسبب حدوث مضاعفات شديدة الخطورة، ويطلق عليه مسميات أخرى، ومنها، بوحمرون، فيما تعتبر الحصبة الألمانية عدوى فيروسية حادة تبدأ أعراضها بالطفح الجلدي، وتورم الغدد اللمفاوية، وتتراوح فترة الأعراض ما بين 3-5 أيام.