• ×
الأحد 22 سبتمبر 2024 | 09-21-2024

إضراب يشل النقل الجوي والبحري والبري في تونس وآلاف يطالبون برفع الأجور

إضراب يشل النقل الجوي والبحري والبري في تونس وآلاف يطالبون برفع الأجور
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية توقفت حركة الطيران والقطارات والحافلات وأغلب الخدمات في تونس اليوم الخميس وخرج آلاف في احتجاجات واسعة في الشوارع بعد أن بدأ اتحاد الشغل يوم الخميس إضرابا عاما احتجاجا على رفض الحكومة رفع أجور حوالي 670 ألف موظف.

ووفقا لرويترز تجمّع الآلاف أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل في وسط تونس هاتفين ”الشعب يريد إسقاط الحكومة“ في تكرار لشعارات عام 2011 عندما أطاحت الاحتجاجات الجماهيرية بالرئيس زين العابدين بن علي وأشعلت انتفاضات أخرى في المنطقة.

وبعد التجمع أمام مقر الاتحاد خرج المحتجون في مظاهرة حاشدة باتجاه شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بالعاصمة ، وجرت احتجاجات مماثلة في مدن عديدة من بينها سيدي بوزيد وجندوبة وصفاقس وقفصة.

وتتعرض تونس لضغوط قوية من صندوق النقد الدولي لتجميد الأجور في القطاع العام للمساعدة في الحد من عجز الميزانية في البلاد.

ويشمل الإضراب أيضا المدارس والمستشفيات والموانئ والمكاتب والبنوك الحكومية وكل وسائل النقل التي تعطلت بشكل كامل في العاصمة وأغلب المدن التونسية.

ورفع المحتجون شعارات ”الشعب يريد عدالة اجتماعية .. الزيادة واجب مش مزية“ و“لا خوف ولا رعب والسلطة ملك الشعب“ في ساحة محمد علي القريبة من شارع الحبيب بورقيبة، الشارع الرمز لاحتجاجات 2011.
وانتشرت مئات من قوات الشرطة ومكافحة الشغب في وسط العاصمة وأخضعت المارة لتفتيش دقيق.

وقال رئيس الوزراء يوسف الشاهد يوم الأربعاء إن الإضراب سيكون مكلفا للغاية ولكن الحكومة لا تستطيع رفع الأجور بشكل غير متناسب مع إمكانيات الدولة المالية.