• ×
الأحد 22 سبتمبر 2024 | 09-21-2024

في انتهاك فج لحرية الصحافة تركيا تطرد صحفية هولندية

في انتهاك فج لحرية الصحافة تركيا تطرد صحفية هولندية
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -رهف الخالد قامت تركيا اليوم الخميس بترحيل صحفية تبلغ من العمر 31 عاما تعمل لدى صحيفة هولندية واتهمتها بأن لها صلات بجبهة النصرة

ولم يتضح بالتحديد ما الذي تعتقد السلطات التركية أن بورشما فعلته. ، وطلبت هولندا المساعدة من السلطات التركية في القضية لكنها لم تطلب تسليمها.

وكتبت بورشما في سبتمبر أيلول مقالا لصحيفة تراو الهولندية اليومية عن منطقة عفرين في شمال غرب سوريا حيث شنت تركيا عمليات عسكرية عبر الحدود لطرد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

ووصفت صحيفة هيت فينانسيلي داجبلاد وهي واحدة من الصحف التي تكتب لها بورشما طردها بأنه ”انتهاك فج لحرية الصحافة“.

وقالت الصحيفة وهي أكبر الصحف المالية في هولندا إن بورشما كانت تزور مكتبا للهجرة في اسطنبول لتجديد تأشيرة دخولها يوم الأربعاء عندما اعتقلتها السلطات.

وكتبت بورشما على تويتر صباح يوم الخميس تقول ”وفجأة تجد نفسك جالسا في طائرة عائدا إلى هولندا“. وأضافت ”أعلنوا أنني شخص غير مرغوب فيه في تركيا“.

وبدأت بورشما العمل كمراسلة في تركيا في 2017 وكانت من قبل تعمل في تدريس الصحافة. وتظهر صفحتها على موقع لينكدإن أنها حصلت على درجة البكالوريوس في الصحافة وعلى الماجستير في علوم الإنسان من جامعة في.يو في أمستردام.

وتركيا أكثر دول العالم سجنا للصحفيين واحتلت المرتبة رقم 157 من بين 180 دولة على مؤشر منظمة صحفيين بلا حدود الخاص بحرية الصحافة في العالم عام 2018.




متابعات