• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

العالم يحتفي بيوم اللغة العربية

العالم يحتفي بيوم اللغة العربية
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية_ دعاء الحربي احتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام حيث تنظم معظم الدول فعاليات خاصة بهذه المناسبة لإبراز كنوز اللغة العربية وتاريخها والتي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى ، إذ كانت اللغة العربية حافزا إلى إنتاج المعارف ونشرها وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة ، كما أتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات .

وبهذه المناسبة أقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو " امس الأثنين ثلاث حلقات نقاشية لمناقشة موضوع اليوم العالمي لهذا العام وهو " اللغة العربية والشباب " بمشاركة عدد من الأكاديميين والخبراء في مجال اللغة العربية حيث ناقشت الجلسات ثلاثة موضوعات رئيسية وهي اللغة العربية والهوية ، اللغة العربية والفنون ، اللغة العربية ووسائل التواصل الاجتماعي .

وأوضحت المديرة العامة لليونسكو في كلمة لها بهذه المناسبة ، أن اليوم العالمي للغة العربية يتيح فرصة للتنويه بالمساهمات العظيمة للغة العربية في الحضارة البشرية ، ولا سيما من خلال الفنون والآداب والهندسة المعمارية والخطوط الفريدة ، مؤكدة أن اللغة العربية كانت وما زالت ، سبيلا لنقل المعارف في مختلف ميادين العلم والمعرفة ومنها الطب والرياضيات والفلسفة والتاريخ وعلم الفلك .

وأن اللغة العربية تعد ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية ، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، إذ يتكلمها يوميا ما يزيد على 290 مليون نسمة من سكان المعمورة .

وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة .

عمان