• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

تزامناً مع الاختبارات وعلى الرقم 19996 ..التعليم تستقبل إستفسارات الطلاب وأولياء أمورهم على فترتين صباحية ومسائية

تزامناً مع الاختبارات وعلى الرقم 19996 ..التعليم تستقبل إستفسارات الطلاب وأولياء أمورهم على فترتين صباحية ومسائية
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -دعاء الحربي حرصت وزارة التعليم ممثلة بوحدات الخدمات الإرشادية بإدارات التعليم على تفعيل خدمة الهاتف الاستشاري في جميع مناطق المملكة والتي تعنى بتقديم المشورة والحلول المناسبة للطلاب والطالبات من قبل مستشارين في إدارة التوجيه والإرشاد وذلك عبر هاتف مركز الاتصال 19996 وذلك بشكل متزامن مع فترة الاختبارات التي يعيشها الطلاب والطالبات هذه الأيام .
وقالت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد إنها تفعل في كل فصل دراسي خدمة "الهاتف الاستشاري" لتقديم الاستشارات التربوية والنفسية والتعليمية للطلاب وأولياء أمورهم خلال فترة الاختبارات‬‪ وذلك باعتبار الهاتف الاستشاري أحد أهم وسائل تقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة عن بعد من قبل فريقي وحدة الخدمات الإرشادية والاستشارية .

وتأتي هذه الخدمة تلبية لاحتياجات كافة الطلبة وأولياء أمورهم والمجتمع التربوي سواءً بهدف التنمية الشخصية أو المساعدة في حل المشكلات التي تواجههم، و تهيئة الاجواء التعليمية الملائمة للطلاب فترة الاختبارات لتحقيق أعلى معدلات الاطمئنان والتهيئة النفسية، لتكريس مفاهيم المعايشة والتأقلم مع كل الأجواء والظروف المحيطة بالطالب.
ويبرهن مختصون في الإرشاد النفسي والاجتماعي على أهمية الاستشارة الهاتفية من خلال ربط التربويون المختصون وأولياء الأمور والطلبة في المجال المدرسي عن طريق الاتصال والتعاون وتنسيق الجهود كفريق يدعم تلبية الاحتياجات المتعددة للطلبة.

وتتميز خدمة الاستشارة الهاتفية الإتصالية بثلاث ميزات هي المحافظة على التواصل اللفظي التام وشئ من التواصل غير اللفظي بين المرسل والمستقبل ، والسرية العالية ، وتلقي المشورة وقت الحاجة .
من جهته أوضح مدير عام الارشاد د. يحيى الخبراني ان خدمة الهاتف الارشادي انطلقت مع انطلاق وحدات الخدمات الارشادية عام ١٤٢٣ه وتم متابعة الخدمة وتحسينها في الاعوام اللاحقة كما تم الانتهاء من دليل الهاتف الارشادي والذي يحتوي على مهارات الاستشارة والميثاق الاخلاقي لمقدم الاستشارة .

كما تحدثت مدير عام الارشاد "بنات " الأستاذة موضي المقيطيب مؤكدة أن وحدات الخدمات الارشادية للبنات بادارات التعليم بالمناطق والمحافظات تعنى بتقديم عدد من الخدمات التخصصية ومنها تقديم الاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية للطالبات عن طريق خدمة الهاتف الاستشاري والذي من أهدافة مساعدة الطالبات على تجاوز الأزمات النفسية والتربوية التي قد يتعرضن لها عن طريق فريق متخصص بوحدة الخدمات الارشادية واستضافة بعض المتخصصين من جهات تخصصية اخرى.

إلى ذلك اوضح الأستاذ بلقاسم البركاتي مدير وحدات الخدمات الارشادية أن الهاتف الإرشادي يهدف إلى تقديم إستشارات تخصصية للطلاب في المجالات النفسية والتربوية والتحصيلية ويقوم عليها فريق في كل ادارة تعليمية من المتخصصين ويتم إستضافة متخصصين أيضا من جهات اخرى ويقدم خدمته طوال العام في الفترة الصباحية ويتم تكثيف العمل به في الأسبوع التمهيدي والاسبوع الذي يسبق الاختبارات وأسابيع الاختبارات ويستهدف الطلاب وأولياء امورهم في فترتين صباحية ومسائية ويتم متابعة التقارير الدورية للخدمة من قبل الإداره العامة للإرشاد والتوجيه .

image