• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024 | 11-23-2024

الأسواق الناشئة قوة نمو جديدة لتطوير الإنترنت والتجارة الإلكترونية في العالم

الأسواق الناشئة قوة نمو جديدة لتطوير الإنترنت والتجارة الإلكترونية في العالم
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -غاليه القحطاني ذكر تقرير نشر مؤخرا بشأن تطور الانترنت في العالم عام 2018، أن الأسواق الناشئة بما في ذلك دول آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا، أصبحت قوة نمو جديدة لتطوير الانترنت والتجارة الإلكترونية في العالم.

ووفقا لشينخوا ذكر ليو بينغ نائب رئيس معهد بحوث تقنية المعلومات التابع لمعهد بحوث الفضاء الالكتروني الصيني، أن الدول النامية والأسواق الناشئة تشهد نموا متزايدا، وقد حققت منجزات ملحوظة في البنية التحتية للإنترنت في عام 2017 . وذكر ليو على سبيل المثال، أنه حتى النصف الأول من عام 2018، قد غطت شبكة الجيل الثالث والرابع من الانترنت حوالي 60 في المائة من السكان في القارة الأفريقية، بينما شملت شبكة الجيل الثاني 90 في المائة .
وفي عام 2017، ازداد توفر عرض النطاق الترددي الدولي للإنترنت في أفريقيا بنسبة 45 في المائة، بينما بلغت في مناطق آسيا والشرق الأوسط 41 في المائة.
وقال ليو إن هذه الأرقام تشير إلى التقدم الملحوظ في تنمية البنية التحتية للإنترنت في هذه المناطق.
وإلى جانب ذلك، أشار ليو إلى تدفق أساليب تجارية جديدة للأسواق الناشئة خاصة في الدول ذات التعداد السكاني الكبير، مما وفر لمستخدمي الانترنت في الأسواق الناشئة حياة أكثر سهولة والكثير من الخيارات عبر الانترنت.

وحسب تقرير تطور الانترنت في العالم عام 2018، قد امتلك حوالي 300 مليون مستخدم للإنترنت في كينيا وتنزانيا وغيرها من الدول الأفريقية، حافظة مالية للدفع عبر الانترنت مقابل عمل أو خدمة تجارية.
وعلى الرغم من التقدم الكبير في الأسواق الناشئة وفرص النمو الوفيرة، لاتزال تعاني هذه المناطق من فجوة مقارنة مع المناطق الأخرى .
وذكر ليو أن معدل انتشار الانترنت في شمال أفريقيا بلغ 49 في المائة عام 2017، منخفضا عن متوسط المستوى العالمي. بينما انخفض العدد إلى 12 في المائة فقط في وسط أفريقيا، وقفز إلى 94 في المائة في شمال أوروبا .

ووصل الاقتصاد الرقمي العالمي إلى 12.9 تريليون دولار أمريكى فى عام 2017، حيث تعد الولايات المتحدة والصين من أكبر المساهمين. وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي حجم التجارة الإلكترونية في العالم إلى 2.3 تريليون دولار أمريكي.