• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

من هي لبنى العليان التي فازت في صدارة أقوى سيدة أعمال عربية ؟..

من هي لبنى العليان التي فازت في صدارة أقوى سيدة أعمال عربية ؟..
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -نوال الحارثي أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى السيدات العربيات لعام 2017" والتي تصدرتها السعودية لبنى العليان الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل التي تدير استثمارات تقدر بمليارات الدولارات في الشرق الأوسط.

وقد نشرنا ذلك في وقت سابق ، ولكن من هي لبنى العليان التي فازت بالصدارة گأقوى سيدة أعمال عربية ؟

لبنى بنت سليمان العليان، سيدة أعمال، وهي أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.

ولدت في محافظة عنيزة في القصيم، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، والذي هو بدوره مؤسس مجموعة العليان .

كما عملت أيضاً في بنك مورغان غوارنت بمدينة نيويورك من العام 1979 إلى العام 1981، ثم عادت إلى المملكة العربية السعودية لتعمل مع شركة العليان مرة أخرى، حصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال.

تعمل العليان في مجموعة العليان في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة. منها وكالة كارفور، وهي عضو في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي المرأة الأولى التي تعيّن ضمن مجلس إدارة شركة سعودية.

بالإضافة إلى ذلك، السيدة لبنى عضوٌ في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق (WPP) وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، كما تساهم بعدة مبادرات لإصلاح الشرق الأوسط خصوصاً في مجلس الأعمال التجارية العربي التابع للهيئة الاقتصادية العالمية. وذلك في مجال الأعمال، التجارة والمال.

اختارت مجلة «أرابيان بيزنس الاقتصادية» لبنى العليان ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية. كما حصلت في عام 2012 على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى.

وهي أول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد كما قادت بعض من الشركات السويدية في السعودية كشركة أطلس، وكوبكو وسكاني .