• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

تحديات السلامة الجوية وتطوراتها العالمية تتصدر جلسات عمل منتدى قمة السلامة الرابع بالرياض

تحديات السلامة الجوية وتطوراتها العالمية تتصدر جلسات عمل منتدى قمة السلامة الرابع بالرياض
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية ناقشت جلسات منتدى قمة السلامة الرابع في الشرق الأوسط، الذي انطلقت أعماله أمس، في العاصمة الرياض، بتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني وبالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، التطورات العالمية في مجا السلامة الجوية وتحدياتها، ومجموعة من العناوين البارزة في مجال صناعة الطيران المدني.

وشهدت الجلسات في يومها الأول استعراض التطورات العالمية المتعلقة بسلامة الطيران المدني، ومؤشرات وأهداف السلامة الإقليمية وأدائها، وتناولت مقترحات وتصورات المشاركين حول الوضع الراهن للسلامة الجوية في منطقة الشرق الأوسط، وما تواجهه من تحديات وصعوبات، وبحث السبل الكفيلة بالتغلب عليها في إطار العمل الإقليمي والدولي المشترك الذي ترعاه وتتبناه منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).
وتناولت الجلسة الأولى التي قدمها المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي في الشرق الأوسط محمد خليفة رحمة ، ملخصا حول المبادرات والمشاريع الإقليمية، متطرقاً إلى الحالة الخاصة لسلامة الطيران المدني والتحديات التي تواجه المنظمة وآلية التعاون على الصعيد المحلي والدولي إضافة إلى الاستراتيجيات والأهداف المستقبلية وكذلك الرصد والمتابعة.

واستعرض الرحلات التجارية المجدولة خلال الخمس سنوات الماضية التي بلغت 36.3 مليون رحلة في عام 2017، وفي منطقة الشرق الأوسط وصلت حركة الرحلات المجدولة إلى 1.37 مليون رحلة مغادرة مقارنةً بعام 2013م حيث وصل عددها إلى 1.08 مليون رحلة, فيما سجلت منطقة الشرق الأوسط خلال فترة من عام 2011م إلى 2016م أكبر نمو إقليمي للطيران المدني وحركة الشحن الجوي، كما سجلت خطوط الطيران في إقليم الشرق الأوسط نموا مضاعفا لعدد الرحلات سنوياً، حيث سجلت في عام 2016م نمو في الإيرادات قدره 11.2 ويعد الأكبر في منطقة الآيكاو خلال تلك الفترة.

وسلطت الجلسة الثانية والتي قدمها المهندس مشهور البلوي، الخبير الدولي لسلامة الطيران بمنظمة الطيران المدني الدولي بالشرق الأوسط، الضوء على التطورات العالمية في مجال سلامة الطيران 2020 ـ 2022 وإدارة السلامة التطورات العالمية في مجال سلامة الطيران، وأهداف وأولويات هيئة الطيران المدني.

وشرح في ورقته المرئية، السلامة الدولية للمنظمة، وخطة السلامة الجوية العالمية والرؤى المستقبلية، مؤكدا أن من أهداف المنظمة هو الوصول لمعدل "صفر" من الوفيات.

وفي الجلسة الثالثة من المنتدى التي أدارها نائب المدير الإقليمي بمنظمة الطيران المدني الدولي بالشرق الأوسط محمد السماوي فجاءت بعنوان "مجموعة سلامة الطيران الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط ( RASG _MID) ", وتناولت الإنجازات والتحديات، الأهداف والأولويات، ومؤشرات أداء السلامة، وتجارب وأراء الدول في تحقيق المستوى المطلوب من أداء السلامة.
وشرح كل من المدير المساعد لقطاع شؤون سلامة الطيران بهيئة الطيران المدني بالإمارات إسماعيل البلوشي , ومفوض في مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني المهندسة سهى ضاهر , ونائب المدير التنفيذي الإقليمي للسلامة والعمليات الجوية بالشرق الأوسط في منظمة (أياتا) جهاد فقير , ومدير إدارة الملاحة الجوية والمطارات بهيئة الطيران المدني بالإمارات محمد الدوسري , ومدير عام مكتب تحقيقات الطيران عبدالإله فلمبان , ومدير الشؤون الحكومية وتنمية سوق العمل في شركة (بوينج) تشامسو انجورين ، التطورات العالمية في مجال سلامة الطيران ، وأهداف وأولويات مجموعة سلامة الطيران الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط (RASG - MID) وآخر إنجازاتها.
فيما تناولت الجلسة الرابعة، مؤشرات أداء السلامة قدمها الخبير الإقليمي لتفعيل سلامة الملاحة الجوية بمنظمة الطيران المدني الدولي في الشرق الأوسط محمد شكيب , مستعرضاً أبرز مؤشرات أداء السلامة ، وتجارب وآراء الدول في تحقيق المستوى المطلوب ، إلى جانب أبرز التحديات التي تواجه هذا الموضوع .
ولفت الانتباه إلى أن هناك إجراءات لمؤشرات أداء السلامة منها القياسية، والإجرائية التي تركز على الأداء في الماضي وفي المستقبل، إلى جانب إدارة المخاطر والرؤى من خلال تحديد التقييم وجمع البيانات وتحليلها وتقسيمها وتصنيفها بوضع الأولويات.