• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

في اليوم العالمي للمسنين :لفت الانتباه إلى فئة عمرية ساهمت في تنمية المجتمعات

في اليوم العالمي للمسنين :لفت الانتباه إلى فئة عمرية ساهمت في تنمية المجتمعات
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -دعاء الحربي أهداف اعتماد اليوم العالمي للمسنين في لفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة.

وتتلخص أهداف هذا اليوم العالمي :

▪ التوعية بأهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن.
▪ تعزيز الخدمات الصحية والوقاية من الأمراض، وتوفير التكنولوجيا الملائمة والتأهيل.
▪ تدريب الموظفين في مجال رعاية كبار السن.
▪ توفير المرافق اللازمة لتلبية إحتياجات كبار السن (كدور العجزة).
▪ حث المنظمات غير الحكومية والأسر؛ لتقديم الدعم للمسنين لاتباع أسلوب صحي جيد.
▪ التعاون بين المؤسسات الحكومية والأسر والأفراد لتوفير بيئة جيدة لصحة ورفاهية المسنين.

وكانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد قررت في عام 1991 اعتبار اليوم الأول من شهر أكتوبر من كل سنة يوما عالميا للمسنين International Day of Older Persons)

والهدف من هذا القرار جذب اهتمام المجتمع الى مشاكل الأشخاص الذين هم في مرحلة الشيخوخة من كلا الجنسين.

وبحسب معطيات هيئة الأمم المتحدة يعيش حاليا في العالم حوالي 700 مليون شخص تجاوزوا الـ 60 سنة ، وان عددهم بحلول عام 2050 سيصل الى ملياري شخص. أي سيشكلون أكثر من 20 بالمائة من سكان المعمورة.

والمشاكل الأساسية المرتبطة بتقدم السكان في العمر تمس قبل كل شيء مسألة تطوير وتنمية البلاد، وهي الآن اصبحت ذات اهمية اكبر في البلدان النامية ، ذلك أن وتائر ازدياد عدد المسنين في هذه البلدان وخاصة في آسيا وأفريقيا هي أسرع منها في البلدان المتقدمة.

ويذكر ان أول اجتماع دولي بشأن مشاكل الشيخوخة عقد عام 1982 في فيينا، وأقرت خلاله الخطط الدولية بشأن تعامل المجتمع الدولي مع هذه المشكلة. وفي السنة ذاتها أقرت الجمعية العمومية للأمم المتحدة هذه الخطط ، وفي 14 ديسمبر/كانون الثاني عام 1990 أقرت يوم الأول من اكتوبر/تشرين الأول يوما عالميا للشيخوخة.

في عام 2002 اقرت الجمعية العالمية الثانية للشيخوخة في مدريد البيان السياسي والخطة الدولية لتكثيف الجهود بغية تسوية مشاكل الشيخوخة. وان الهدف من اقرار هذه الوثائق هو ضمان حياة آمنة وظروف حياة ملائمة للمتقدمين في السن في جميع بلدان العالم.