• ×
السبت 21 سبتمبر 2024 | 09-20-2024

اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ ترصد المخالفات في عدد من مدن المملكة وتعلن استمرار جولاتها

اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ ترصد المخالفات في عدد من مدن المملكة وتعلن استمرار جولاتها
0
0
الشبكة الإعلامية السعودية -نوال الحارثي نفذت للجنة الوطنية لمكافحة التبغ بمكة المكرمة وبمشاركة أمانة العاصمة المقدسة مساء أمس الأربعاء جولات تفتيشية على منافذ البيع بمكةالمكرمة حيث تم مصادرة كمية من المعسل مجهول المصدر والجراك المخلوط وتطبيق الغرامات اللازمة بحق المخالفين .

كما نفذت اللجنة بجازان مساء أمس الأربعاء جولات تفتيشية على منافذ البيع للتأكد من تطبيق نظام مكافحة التبغ حيث تم ضبط 6 مخالفات وإغلاق محلين وأخذ 3 تعهدات وقد شملت المخالفات 505 بكت سجائر أقل من 20 سيجارة 80 بكت معسل اقل من 500جم و129 كيلو جرام غير مطابق.

كما واصلت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بجدة خلال اليومين الماضيين حملاتها التفتيشية و الرقابية على محلات بيع التبغ و المعسلات ، بالتعاون مع أمانة جدة و مكتب العمل ، حيث تم زيارة ( 32 ) محل و قد أسفرت الجولات عن إغلاق محلين لمخالفتهما أنظمة العمل ، كما تم رصد ( 18 ) مخالفة ، حيث تنوعت المخالفات التي تم ضبطها ما بين بيع المعسل بأقل من ٥٠٠ جرام ، إضافة إلى المعسلات الإلكترونية و نكهاتها ، و كذلك إعادة تصنيع المعسل ، و أيضاً عدد 61 مدواخ و عدد من النكهات للمعسلات الإلكترونية و عرض منتجات التبغ خلف البائع و الكاشير ، إلى جانب عدم وجود لوحات تحذيرية و لوحات بيع التبغ لأقل من ١٨ سنة ، و بيع الجراك بالكيلو ، و بيع الشمة و التنباك و غيرها من المخالفات ، كما تم تحرير و كتابة ( 5 ) تعهدات لإزالة المخالفات خلال الأربع و عشرين ساعة .

وفي الأحساء قامت اللجنة بزيارة 28 منشأة صحية وذلك ضمن جولاتها التفقدية للتأكد من تركيب لوحات منع التدخين التحذيرية, إضافة إلى توزيع النشرات التعريفية بنظام مكافحة التدخين وأهابت صحة الأحساء بكافة العاملين والمراجعين لتلك المنشآت، بعدم التدخين داخل المنشأة أو في حرمها ؛ تفادياً لتطبيق الغرامات في حقهم ، كما يجري حالياً التنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق النظام في منافذ البيع والبدء بتنفيذه قريباً بإذن الله تعالى.

وفي نجران قامت فِرَق مكافحة التبغ بمنطقة خلال شهر سبتمبر 64 جولة تفتيشية في منافذ بيع التبغ، وذلك في إطار جولاتها المستمرة؛ حيث تم ضبط 42 مخالفة تمثلت في بيع سجائر أقل من 10 حبات، وتبغ مخلوط تمباك بالإضافة إلى شمة، وبيع معسل أقل من 500 جرام، وبيع مشتقات التبغ التي لا تحمل بيانات تحذيرية؛ حيث تمت مصادرتها وإتلاف المضبوطات كاملة. كما تم تنفيذ 50 جولة على المنشآت الصحية خلال الفترة نفسها؛ حيث لم تسجل فِرَق المكافحة أي مخالفة لنظام مكافحة التبغ، وقد شملت الزيارات المنشآت التجارية (فنادق - مقاهٍ)، والتي تسمح بالتدخين في مواقع مغلقة؛ حيث تم رصد 10 مخالفات لنظام مكافحة التبغ .

أما في القصيم فقد صادرت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ خلال جولتها الميدانية بمحافظة عنيزة 5008 منتجات من مختلف أنواع التبغ ومشتقاته شملت علب تدخين أقل من 10 سجائر، وظروف تنباك 20 جم يستخدم للمضغ. كما تمت مصادرة عبوات مثبتة لمادة التبغ، ومواد لتصنيع الشيشة أقل من 500 جرام، وعدد من أنواع الغليون المخالفة .

قامت صحة الشرقية بوضع الملصقات التحذيرية بمنع التدخين تتضمن الغرامات المفروضة على المخالفين وذلك في خطوة إستباقية لبدء مهام اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في المنطقة مطلع الأسبوع المقبل ، حيث سيتم تنفيذ الجولات المفاجئة ورصد المخالفات في المنشآت الصحية بعد إنتهاء فترة التوعية وتوضيح الأنظمة ، وتتضمن هذه الملصقات التحذيرية مقدار الغرامة المالية للمخالف وتتمثل في فرض غرامة 200 ريال للمخالف .

وبينت صحة الشرقية أنه سيتم رصد المدخنين المخالفين في المنشآت الصحية عبر الزيارات المستمرة المفاجئة من قبل المفتشين وكذلك عبر كاميرات المراقبة بهدف إشعار المدخن بخطورة التدخين وأضراره وتحفيزه للإقلاع عنه ، إضافة إلى منع التدخين السلبي وتوفير بيئة عمل خالية من التدخين . ودعت العاملين في القطاع الصحي إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين الخاصة بمنع التدخين الذي يشكل خطراً على صحة الفرد والمجتمع .

هذا وتواصل اللجنة القيام بالجولات التفتيشية للتأكد من تطبيق نظام مكافحة التبغ ورصد المخالفات للنظام .